اليونانيون يعودون تدريجيا إلى سينما الهواء الطلق

Print Friendly, PDF & Email

تعتبر دور سينما الهواء الطلق مثل حدائق المتعة الساحرة التي يتم إخفاؤها في أعماق العاصمة اليونانية، وتفتح أبوابها لبضعة أشهر كل عام.

ومثل الكثير من الأماكن الأخرى، تضررت دور سينما الهواء الطلق في اليونان – حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة فيلم على ضوء القمر المعطر بالزهور مع مشروب ووجبة خفيفة – بسبب إجراءات الإغلاق.

وفي ظل إعادة الفتح الجزئي للبلاد، بدأت دور سينما الهواء الطلق عملها في غرة يونيو وبقيود صارمة، بعدد حاضرين أقل بكثير من المقاعد، ودون فواصل للراحة في وسط عرض الأفلام، وهي شروط تضر بالإيرادات.

ويجرى العمل في دور السينما هذه ببطء حتى الآن، بسبب المخاطر التشغيلية الرئيسية لدور السينما هذه حتى في اليونان المشمسة.

 قال مشغل جهاز العرض بافلوس ليبينيوتيس، وهو ينظف بعد هطول أمطار غزيرة على المقاعد المتناثرة وهو يحاول إبعاد القطط، “لقد كانت تمطر لمدة ثلاثة أيام”.

وأضاف “كان لدينا حوالي شخصين في كل عرض. لقد استمتعوا بالفيلم، وشكرونا بعد ذلك، نحن لا نغلق طوال الصيف ونحب ذلك، نستمتع بوقتنا هنا”. ويعمل ليبينيوتيس في سينما “زيفيروس” في منطقة “بيترالونا” المركزية في أثينا، والتي تم بناؤها عام 1933.

وتمتلئ دار السينما بالملصقات التي ترجع لتخصصها في عرض أفلام الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي.

وقد أجبرت القيود الصحية المشغلين على خفض أعداد المقاعد إلى النصف تقريبًا، ليصبح العدد120 من أصل 250 مقعدًا، والعديد منها مصحوبًا بطاولة معدنية مستديرة لرواد السينما لوضع مشروباتهم.

وقال ليبينيوتيس، “في البداية طلبوا منا ألا نضع المقاعد المزدوجة بجانب بعضهما البعض، لكن تخيل كيف سيسير ذلك مع الأزواج؟”.

ويتوقع مشغلو السينما انخفاض الإيرادات بنسبة تصل إلى 40 في المئة بسبب القيود.

 ولكن الأمر لا يتعلق بالمال فقط، قال ليبينيوتيس، “فالفاصل الزمني، يحبه الناس ليريحوا نظرهم قليلا، أو يتحركوا قليلاً من مقاعدهم، فهذا جزء لا يتجزأ من التجربة، إلا أنهم اليوم سيفتقدونه”.

ووفقًا للبيانات الحكومية، فإن اليونان، التي دخلت بسرعة في حالة إغلاق، تسجل  أكثر من 3 آلاف إصابة مؤكدة بفايروس كورونا و 180 حالة وفاة.

وفي ظل التخفيف التدريجي للإغلاق، يمكن للمطاعم أن تخدم العملاء في الداخل ابتداءً من السبت، ويمكن إعادة فتح النوادي الليلية ومقاهي الإنترنت الاثنين. وفي 15 يونيو، سيتم إعادة فتح مؤسسات متنوعة مثل المتاحف وبيوت الدعارة. وتبدأ الحفلات الموسيقية والعروض العامة الأخرى في 1 يوليو. ولم يتم بعد تحديد تاريخ لفتح دور السينما الداخلية.

ويريد الاتحاد الأوروبي رفع القيود المفروضة على مواطني الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية يونيو.

وقال سوتيريس ريغوس، صاحب سينما الهواء الطلق “باناثينيا” في منطقة نيابولي وسط العاصمة، إن التوقعات تحسنت الآن بعد أن أصبح لدى المشغلين إرشادات حكومية واضحة، وتخفيض لضريبة المبيعات. وتقدم سينما “باناثينيا” 140 مقعدا من أصل 230 مقعدا.

وقال ريغوس “إن الأمور لا تبدو قاتمة كما كانت قبل ثلاثة أسابيع. يريد الناس الذهاب إلى السينما”.

Visited 35 times, 1 visit(s) today