شاهد أول “عطسة” في تاريخ السينما

Print Friendly, PDF & Email

أحد أقدم الأفلام في العالم “العطس”هدية تم تصويره في عام 1894، وهو مكون من لقطة واحدة يظهر فيها رجل ذو شارب كث، يعطس عطسة واحدة، وهو يمسك منديلًا بيد واحدة. الفيلم من إنتاج شركة ديكسون وقام بدور الرجل الذي يعطس فريد أوت. صور الشريط في استوديو توماس إديسون في نيوجيرسي، وهو يسجل أول عطسة على شريط السليلويد، وكان من المفترض أن يكون هزليًا ولكنه يبدو اليوم مشؤومًا بعد أن أصبح الشعار هو “قم بتغطية فمك”!

“العطس” هو واحد من العديد من الأفلام التي يمكنك مشاهدتها مجانًا عبر الإنترنت من مكتبة الكونغرس، والتي تحصل جزئيًا على الكثير من الشرائط القديمة من خلال مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة. وهي تعد أكبر مكتبة في العالم، ولديها مجموعة غير عادية من الأفلام المتاحة للمشاهدة مجانا عبر الإنترنت، تبلغ أكثر من 7000 مقطع فيديو  من مئات الأفلام القديمة التي يمكنك بنقرة واحدة مشاهدتها.

تم إنشاء مكتبة الكونغرس في عام 1800 بموجب قانون الكونغرس الذي نقل الحكومة الفيدرالية إلى واشنطن، وخصصت لها ميزانية قدرها 5000 دولار للكتب. وكانت المكتبة في الأصل مخصصة للاستخدام من طرف أعضاء الكونغرس. وقد افتتح أول مبنى مخصص لها في عام 1897، ثم أصبحت بعد ذلك “قصر الكتاب للشعب الأمريكي”، كما وصفها أحد أمناء المكتبة، وهو تصنيف توسع عندما بدأت المكتبة بإضافة الأفلام. وأصبحت متاحة للاطلاع من جانب الجمهور العام.

شاهد العطسة
Visited 63 times, 1 visit(s) today