“الشروق” وترشيحات النقاد المصريين لأفلام الأوسكار

Print Friendly, PDF & Email


جريدة “الشروق” المصرية نشرت تحقيقا حول توقعات النقاد السينمائيين المصريين لجوائز الأوسكار التي تحظى عادة بالكثير من الاهتمام في العالم العربي… 

جاء في التخقيق التالي:

“الانفصال” بكل تأكيد هو أفضل فيلم أجنبى فى الأوسكار هكذا بادرنا الناقد طارق الشناوى ثم أضاف أنه فيلم جيد جدا والدليل على قوته أنه الفيلم الذى حصد جائزة مهرجان برلين وأفضل ممثل وممثلة هناك ودلل الشناوى على قوة ترشيحه بكون الفيلم وبرغم كونه ليس أمريكيا إلا أنهم قد رشحوه لجائزة السيناريو وهى حالة نادرة الحدوث فى سجل جوائز الأوسكار وخصوصا أنه يتمتع بلغة سينمائية جيدة وابتكار حقيقى على مستوى سرده وكان الشناوى قد شاهده من قبل فى مهرجان أبوظبى. أما جائزة أفضل فيلم أمريكى فيراها طارق بين فيلمى “الأحفاد” و”المرأة الحديدية” ورشح الشناوى بطلى الفيلمين ميريل ستريب عن أدائها لدور مارجريت تاتشر رئيسة الوزراء البريطانية السابقة فى “المرأة الحديدية”وخصوصا أنها هنا لا تمثل الشخصية من منطلق التقليد بل من فهمها الخاص للشخصية. وجورج كلونى عن أدائه لبطولة فيلم “الأحفاد”.

وشاركته الناقدة ماجدة خيرالله ترشيحه للممثلة ميريل ستريب للفوز بجائزة أفضل ممثلة وإن كانت قد أشارت لمزاحمة فيولا ديفيز بطلة فيلم “المساعدة”لها على الجائزة.

وإن كانت ستريب تتفوق بمؤشرات الجوائز السابقة التى فازت بها مثل الجولدن جلوب والبافتا والنقاد وهو ما يعنى أنها محسومة بنسبة كبيرة لستريب. وأضافت خير الله أن المعركة ستكون على جائزة أفضل ممثل بين جورج كلونى وجين دى جاردان بطل فيلم “الفنان”.

وإن كانت كفة جاردان أعلى قليلا من وجهة نظرها. ورشحت خير الله فيلم “الفنان” للفوز بجائزة أفضل فيلم وهو وبرغم كونه فرنسيا إلا أنهم فى الأوسكار يتعاملون معه باعتباره فيلما أمريكيا لوجود جهة إنتاج أمريكية شريكة فيه بالإضافة لوجود موزع أمريكى يقوم بتسويقه عبر العالم.

 ورشحت مارتن سكورسيزى عن فيلمه “هوجو” لنيل جائزته الثانية كأفضل مخرج من الأوسكار وإن كان ينافسه ميتشيل هازينيتش مخرج فيلم “الفنان” من وجهة نظرها ورشحت نيك نولتى لأفضل ممثل مساعد عن دوره فى فيلم “المحارب”وإن كان سينافسه ومن بعيد كريستوفر بالمر عن فيلمه “السباقون” ورشحت الممثلة السمراء أوكتافيا سبنسر عن فيلمها “المساعدة” ورشحت خير الله الفيلم الإيرانى “الانفصال” لجائزة أفضل فيلم أجنبى وتوقعت أن ينافسه الفيلم الإسرائيلى “فووت نوت”. وخصوصا أن الفيلم الإسرائيلى مستواه جيد هذه المرة.

ورشحت خير الله فيلم “المرأة الحديدية” لجائزة أفضل ماكياج وخصوصا أنه راعى الصفات التشريحية لشخصية مارجريت تاتشر على مدار 40 عاما وهى فترة الفيلم.

وكانت الناقدة ماجدة موريس متحفظة بعض الشىء من منح جائزة أفضل ممثلة لميريل ستريب قائلة إنها وبرغم كونها قد قدمت دورا جيدا لكنها قد فازت بالجائزة من قبل وأحيانا يفضل مصوتى الأكاديمية منحها لفائز جديد وأبدت موريس حماستها الكبيرة لفيلم “الفنان” وبررت حماستها بأنه فيلم لافت وخصوصا مع استعادته للزمن القديم الذى صنع مجد السينما وربطها بجمهورها.

 ورشحت موريس أيضا جورج كلونى ليكون أفضل ممثل هذا العام وأضافت ماجدة موريس أن المخرج ترانس مالك وبرغم تقديمه لفيلم “شجرة الحياة” الذى  يعد من وجهة نظرها من أفضل أفلام العام الحالى إلا أنهم لم يرشحوه سوى لعدد قليل من الجوائز وهى تتوقع له ألا يكسب أى منها مع تميزه الكبير نتيجة لكونها جائزة سياسية أيضا وأفكار مالك لا تتفق مع وجهة نظرهم، وضربت موريس مثلا بفيلمه “خيط أحمر رفيع” والذى كان أفضل كثيرا من “إنقاذ الجندى رايان” لكنهم منحوها لرايان.

 وخرجت خيرية البشلاوى عن ركابهم فأعطت صوتها لفيلم “هوجو” للمخرج مارتن سكورسيزى وعللت هذا بأنه ينتمى لنوعية السينما الساحرة ويحتفى بأحد أساطين السينما العالمية المخرج الفرنسى جورج ميللى ورشحت البشلاوى سكورسيزى نفسه لجائزة أفضل مخرج ورشحت الفيلم نفسه لأفضل مؤثرات خاصة وإن أشارت خيرية لاحتمالية منافسة “الفنان” له على هذه الجوائز ورشحت ميريل ستريب وجورج كلونى لجوائز التمثيل وإن كانت رشحت جين جارديان لمنافسة كلونى وأشادت خيرية بميريل ستريب وأنها ظاهرة سينمائية لن تتكرر.

أما يوسف شريف رزق الله فرشح “هوجو” لجائزة أفضل فيلم لشكه فى إمكانية منح الأمريكان جائزة أفضل فيلم لعمل  فرنسى وهو يقصد فيلم الفنان وإن رشح بطله جين جاردان لجائزة أفضل ممثل مع منافسة قوية من جورج كلونى ورشح ميريل ستريب كأفضل ممثلة وسكورسيزى كأفضل مخرج ورشح فيلم “الأحفاد” لجائزة أفضل سيناريو واوكتافيا سبنسر لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم “المساعدة”.

Visited 18 times, 1 visit(s) today