اختتام مهرجان لندن السينمائي وإعلان الجوائز

Print Friendly, PDF & Email

أختتمت مساء الأحد الدورة الـ 59 من مهرجان لندن السينمائي الدولي، بعرض الفيلم الأمريكي الجديد “ستيف جوبز” Steve Jobs للمخرج البريطاني داني بويل (مليونير العشوائيات) عن أحد مؤسسي شركة أبل الشهيرة الذي كان وراء الدفع بتطوير جهاز ماكنتوش منذ الثمانينيات ومرت حياته بسبسلة من المفارقات الحزينة. وقد نجح في أداء دوره في الفيلم الممثل، الأيرلندي مايكل فاسبندر الذي نتوقع أن يصل لترشيحات الأوسكار لنيل جائزة أحسن ممثل عن دزره في الفيلم، كما سبق أن رشح في العام الماضي الممثل الانجليزي بنديكت كامبرباتش عن دور عالم الرياضيات آلان تورينغ في فيلم “لعبة المحاكاة” الذي من الواضح أن الفيلم الجديد ظهر في ضوء النجاح الذي حققه.

وفي أحد مشاهد الفيلم يوجه المخرج بشكل مباشر تحية إلى العالم البريطاني آلان تورينغ الذي يضع بطل الفيلم صورته داخل مكتبه ويقول إن من تاواجب أن يوضع له تمثال في كل مدرسة من المدارس الأمريكية.

وكانت جوائز المسابقات الأربع للمهرجان قد أعلنت مساء السبت في حفل كبير أقيم في هوايتهزل، وأعلن فوز فيلم “الفارس” للمخرجة اليونانية أثينا راشيل بجائزة أحسن فيلم في مسابقة الافلام الروائية. وتقدم المخرجة اليونانية فيه رؤية نسائية ساخرة لمجموعة من الرجال أثناء رحلة بأحد اليخوت في البحر. واشاد بها رئيس لجنة التحكيم المخرج البولندي باول بالكوفسكي مخر فيلم “إيدا” الحاصل على الجائزة في العام الماضي.

أما جائزة أحسن عمل أول فقد فاز بها فيلم “الساحرة” The Witch للمخرج روبرت إيغرز، وهو من أفلام الرعب لنجاحه في تجديد الأسلوب السينمائي لهذا النوع من الافلام وتقديم لحظات صادمة وأداء تمثيلي بارز- حسبما قالت لجنة التحكيم التي منحته الجائزة.

أما جائزة أحسن فيلم تسجيلي طويل فذهبت الى الفيلم الأمريكي البديع “شيربا” Sherpa للمخرجة النيوزيلاندية جنيفر بيدوم. ويصور الفيلم بأسلوب خلاب، تفاصيل العلاقة المعقدة بين شركات التسلق ورجال قبائل الشيربا في نيبال الذين يصاحبون المتسلقين نحو قمة ايفرست الشهيرة في الهميلايا. ونعتبر هذا بلا أي منازع، فيلم العام التسجيلي الطويل، أي الأفضل من بين كل ما شاهدناه

وحصل فيلم “مذكرات كلب عجوز” An Old Dog’s Diary (11 دقيقة) للمخرج الهندي شيا هيريديا بجائزة أحسن فيلم قصير.

 ومنح المهرجان جائزة شرفية خاصة للممثلة الاسترالية كيت بلانشيت عن مجمل أعمالها، والتي عرض لها في المهرجان فيلمان جديدان هما “كارول” و”الحقيقة”.

Visited 6 times, 1 visit(s) today