أفلام متوقع عرضها في الدورة القادمة لمهرجان كان السينمائي

من فيلم "توب غان: مافريك" من فيلم "توب غان: مافريك"
Print Friendly, PDF & Email

نشرت إليسا كيسلاسي في مجلة “فاريتي” الأمريكية، قائمة بأفلام جديدة تتوقع ان تكون ضمن البرنامج الرسمي للدورة القادمة (الـ75) من مهرجان ان السينمائي (17- 28 مايو).

وأوضحت أيضا أن تيري فريمو، المدير الفني للمهرجان، يرغب في إسناد رئاسة تحكيم الدورة الاحتفالية إلى سيدة، مضيفة أن من بين الذين يكن أن يستقر عليهم الاختيار، الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار، أو الممثلة الاسبانية بينيلوبي علما بأن كل واحدة منهن لها فيلم جديد يختار للعرض في البرنامج الرسمي.

كوتيار تقوم ببطولة فيلم “أخ واخت” “Brother and Sister” لأرنو ديسبليشن، بينما تشارك كروز في فيلم “الضخامة” L’immensità للمخرج إيمانويل كرياليز. ومن ضمن شروط اختيار رئيسا للجنة التحكيم، عدم وجود فيلم له أولها، في المسابقة الرسمية.

وتوقعت كاتبة المقال مشاركة أمريكية أكبر هذا العام، وأضافت أن فيلم المخرجة الفرنسية كلير دونيس “نجوم الظهر” Stars at Noon وفيلم “على الحشائش القاحلة” On Barren Weeds للمخرج التركي الكبير نوري بيلج سيلان، لن يشاركا لأن كلاهما لا يزال في مرحلة ما بعد التصوير.

ونشرت “فاريتي” قائمة بالأفلام المتوقع عرضها بالمهرجان الكبير من بينها الأفلام التالية:

“توب غان: مافريك Top Gun: Maverick

اخراج: “جوزيف كوسينسكي

بطولة: توم كروز، جينيفر كونيلي.

 هذا هو احدد الأفلام الشعبية الكبيرة التي كان يحلم بها تييري فريمو منذ عام 2020، وكان بالفعل في طور تأمينه للعرض خارج المنافسة في عام 2020 قبل إلغاء الدورة بسبب الوباء. وبعد عدة تأخيرات، قامت شركة باراماونت بتحديد موعد عرض الفيلم في 27 مايو، قبل يومين فقط من اختتام المهرجان.

“زمن أرمجدون” Armageddon Time

 اخراج: جيمس جراي

كان المهرجان يحاول اعادة مخرجه جراي إلى المهرجان منذ سنوات ولديه الآن فرصة جيدة للنجاح مع هذا الفيلم الجديد “Armageddon Time” الذي يروي قصة صبي يتجه نحو البلوغ، تدور أحداثه في كوينز بنيويورك في الثمانينيات (دونالد ترامب ووالده فريد يظهران كشخصيات ثانوية). وعلى الرغم من أن الفيلم لا يزال قيد الإعداد، إلا أنه يجب أن يكون جاهزًا بحلول شهر مايو. أما المخرج جراي، الذي أعرب سابقًا عن عدم رضاه عن تجربته السابقة في عرض فيلمه “المهاجر” في مهرجان كان عام 2013، فقد أصبح منفتحا الآن على فكرة العودة إلى المهرجان بهذا الفيلم الأكثر حميمية والذي من المتوقع أن يكون أقوى فيلم له منذ فيلم “عاشقان” Two Lovers.

“الإبن” The Son

اخراج: فلوريان زيلر

 يتطلع زيلر، الذي عرض فيلمه الطويل الأول “الأب” لأول مرة في مهرجان فينيسيا وفاز بجائزتي أوسكار، إلى عرض فيلمه الثاني “الإبن” “The Son” في مدينة كان. تم تصوير الفيلم في لندن، وهو – مثل “الأب” – مقتبس من مسرحية لزيلر، ويجري العمل في استكماله حاليا.

ثلاثة آلاف عام من الشوقThree Thousand Years of Longing”

إخراج: “جورج ميلر

بطولة: تيلدا سوينتو ، إدريس إلبا.

هذا الفيلم الذي ظل تحت الترقب، يروي قصة ملحمية خيالية. إنه فيلم أصغر لكنه أكثر طموحا لميلر، وهو من المترددين بانتظام على مهرجان كان بل وقد ترأس لجنة التحكيم في عام 2016 وتم عرض فيلمه الأخير “Mad Max: Fury Road”  في المهرجان في عام 2015.

ابطال فيلم “جرائم المستقبل”

“جرائم المستقبل” Crimes of the Future
اخراج: ديفيد كروننبرج

بطولة: ليا سيدو، كريستين ستيوارت، فيجو مورتنسن.

 سيصبح خذا الفيلم من نوع الخيال العلمي بمثابة عودة لمخرجه كروننبرغ إلى المهرجان بعد 8 سنوات من “Maps to the Stars”عرض فيلمه “خرائط ونجوم”، وهو يجمع فيه بين كروننبرغ ومورتنسن، اللذين عملا معًا آخر مرة في فيلم كروننبرغ “طريقة خطرة” A Dangerous Method، وتدور أحداث الفيلم الجديد في مستقبل غير بعيد حيث تطور البشر إلى ما وراء حالتهم الطبيعية.

من فيلم “الفيس”

“الفيس” Elvis

إخراج: باز ليرمان

بطولة: أوستن بتلر، توم هانكس، أوليفيا دي جونج، ناتاشا باسيت.

على الرغم من أن ليهرمان افتتح مهرجان كان من قبل مصحوبا بضجة كبيرة بفيلمه أغنية مولان روج في عام 2001 ثم “غاتسبي العظيم” في عام 2013، فإن هذا الفيلم من نوع السيرة الذاتية المرتقبة تحت عنوان أوستن بتلر ليس من المرجح أن يكون فيلم افتتاح الدورة الجديدة من كان بسبب تاريخ إصداره في 24 يونيو. وكان للمهرجان قد وضع قاعدة جديدة في السنوات الأخيرة تتطلب عرض فيلم الافتتاح في دور العرض الفرنسية في نفس اليوم.

“سنة ضوئية” Lightyear

 إخراج: أنجوس ماكلين

 طاقم التمثيل الصوتي: تايكا وايتيتي، كريس إيفانز، كيكي بالمر.

من المتوقع أن يتم عرض فيلم شركة بيكسار الجديد “Lightyear” عن شخصية من فيلم “Toy Story” خارج المسابقة في المهرجان.

الظهور الاستعراضي Showing Up

اخراج: كيلي ريتشارت

بطولة: ميشيل ويليامز، جون ماغارو، جيمس لو جروس.

يصور فيلم ويليامز كفنانة على وشك الدخول في معرض يغير مسار حياته المهنية. ويمكن أن تكون ريتشارت، التي شاركت في المنافسة مع فيلم آخر من قبل، بطولة ويليامز، هو فيلم “ويندي ولوسي”، واحدة من العديد من المخرجات في البرنامج الرسمي..

“توري ولوكيتا” Tori et Lokita
إخراج: لوك وجان بيير داردان.

من المتوقع أن يعود الأخوان الحائزان على السعفة الذهبية مرتين إلى المهرجان بأحدث أفلامهما ذات التوجه السياسي والذي يتابع الصداقة بين اثنين من اللاجئين الشباب من إفريقيا الذين تم ابعادهما في بلجيكا. وكان الأخوان داردان قد شاركا آخر مرة في كان بفيلمهما “أحمد” (2019) الذي يدور حول شاب مسلم يتحول إلى التطرف.

“الضخامة” L’immensita

المخرج: إيمانويل كرياليز

بطولة: بينيلوبي كروز التي تلعب دور البطولة في هذا الفيلم الإيطالي الذي تدور أحداثه في السبعينيات من القرن الماضي من إخراج كرياليز، مخرج فيلم “Respiro”  الذي نال استحسان النقاد. ويقدم فيلم Pathé ، ويعرض الفيلم صورة حميمة لعائلة في السبعينيات، ويصور المجتمع الإيطالي عند نقطة تحول.

“رضيع، صندوق​​، سمسار” Baby, Box, Broker”

إخراج: هيروكازو كوريدا

بطولة: سونج كانج-هو (طفيل)، داي دوونا، ودانج دونج، ودونج ون.

من المتوقع أن يعود كوريدا، الذي كانت آخر مشاركة له في مهرجان كان في عام 2018 مع فيلمShoplifters  “لصوص المتاجر” الحائز على جائزة السعفة الذهبية، بأول فيلم له باللغة الكورية الذي  يتتبع مجموعة من الأفراد الذين يتقاطعون في عالم تُترك فيه الصناديق ليُسقط منها أطفالهم غير المرغوب فيهم دون الكشف عن هويتهم.

من فيلم “مثلث الحزن”

“مثلث الحزن” Triangle of Sadness

اخراج: روبن اوستلوند

بطولة: وودي هارلسون.

اختتم أوستلوند، الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان عن فيلمه “المربع” “The Square” في عام 2017، تصوير فيلمه الساخر الطموح   Triangle of Sadness” قبل عام ونصف، ويعمل حاليًا على مونتاج الفيلم الذي يقوم فيه هارلسون بدور ماركسي نتطرف وقبطان رحلة بحرية للأثرياء. وقد تم تصوير الفيلم في جزيرة مهجورة في اليونان، وعلى متن يخت كريستينا أوه، وهو يخت مرموق كان من بين ركابه فرانك سيناترا ومارلين مونرو.

إعداد عن “هاملت” (بدون عنوان حتى الآن)

إخراج: علي عباسي

بطولة: نومي رابيس.

فاز المخرج السويدي- الدنماركي-الإيراني عباسي بجائزة كان قسم نظرة ما “Un Certain Regard” عن فيلم “حدود” “Border” ويمكنه أن يشارك هذه المرة في مسابقة مهرجان بهذه المعالجة الجديدة لقصة “هاملت” شكسبير.

“روديو” Rodeo

إخراج: لولا كيفورون

 في كل عام، تسلط مسابقة كان الضوء على مخرج شاب يقدم فيلمًا جريئًا لأول مرة، على سبيل المثال فيلم “البؤساء” Les Miserables للمخرج لادج لي، ويمكن لمسابقة هذا العام أن تعرض “روديو” لهذه المخرجة الفرنسية، من انتاج منتج فيلم “Annette” تشارلز جيليبرت، ويدور حول امرأة شابة تتسلل إلى مجتمع دراجات ترابية تحت الأرض في فرنسا. وكويفيرون واحدة من العديد من المخرجات المنتظرات في الاختيار الرسمي.

Visited 6 times, 1 visit(s) today