3 أسماء عربية في لجان تحكيم مهرجان فينيسيا

Print Friendly, PDF & Email

“عين على السينما”- خاص

أعلنت إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي أسماء أعضاء لجان تحكيم المسابقات الثلاثة للدورة القادمة من المهرجان التي ستنطلق في الـ30 من أغسطس القادم وتستمر حتى 10 سبتمبر. والملاحظة أن هناك تنويعا متميزا في الأسماء بين القارات الثلاث مع غياب تام لوجود نقاد السينما من اللجان الثلاث، مع وجود 3 أسماء من العالم العربي.

يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية للأفلام الطويلة (وهذا ما يجب أن يكون اسمها وليس المسابقة “الرسمية” كما يكتب الكثيرون، فكلها مسابقات رسمية)، المخرج الأمريكي الشاب داميان شازيل (39 سنة)، وعضوية كل من: الممثل الفلسطيني صالح بكري، والمخرجة النيوزيلاندية جين كامبيون، والمخرجة الفرنسية ميا هانسن لوف، والمخرج الإيطالي جابرييل مينيتي، وكاتب السيناريو والمخرج الأيرلندي مارتن ماكدوناه، والمخرجة الأمريكية لاورا بويتراس، والمخرج الأرجنتيني سانتياجو ميتري، والممثلة الصينية شو كي.

وستمنح هذه اللجنة جائزة الأسد الذهبي وجوائز أخرى لأفضل إخراج وتمثيل وسيناريو وغير ذلك.

أما لجنة تحكيم مسابقة قسم “آفاق” (أوريزونتي) فيرأسها المخرج الإيطالي يوناس كابينانو، وعضوية المخرجة التونسية كوثر بن هنية، والمخرج الأمريكي خليل جوزيف، والمخرج الفرنسي جان بيير سالوميه، والمبرمجة ومدير مهرجان لندن السابقة تريشيا تاتل.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة “أسد المستقبل” (جائزة دينو دي لورانتيس التي تمنح لأفضل عمل أول) برئاسة المخرجة الفرنسية أليس ديوب، وعضوية المخرج المغربي فوزي بن سعيدي، والمخرجة الأرجنتينية لاورا سيتاريلا، والمخرج الإيطالي أندريا دو سيكا، والمخرجة الأمريكية كلوي ديمونت.

Visited 2 times, 1 visit(s) today