وفاة الممثلة البريطانية المرموقة ماجي سميث عن 89 عاما

توفيت في لندن الممثلة المرموقة ماجي سميث، التي حصدت العديد من الجوائز، والتي تراوحت أعمالها من “ربيع الآنسة جين برودي” The Prime of Miss Jean Brodie إلى “هاري بوتر” Harry Potter إلى Downton Abbey، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وأكد الخبر ابناها كريس لاركين وتوبي ستيفنز في بيان. وقالا: “توفيت بسلام في المستشفى في وقت مبكر من صباح اليوم، الجمعة 27 سبتمبر. كانت شخصية خاصة للغاية، وكانت مع الأصدقاء والعائلة في النهاية. لقد تركت ولدين وخمسة أحفاد محبين مدمرين بفقدان أمهم وجدتهم غير العادية. نود أن ننتهز هذه الفرصة لنشكر الموظفين الرائعين في مستشفى تشيلسي ووستمنستر على رعايتهم ولطفهم الدؤوب خلال أيامها الأخيرة. نشكركم على كل رسائلكم الطيبة ودعمكم ونطلب منكم احترام خصوصيتنا في هذا الوقت.”

يمكن القول إن موهبة سميث في الكوميديا ​​​​اللاذعة كانت مصدرًا لأعظم إنجازاتها: المعلمة المزعجة جين برودي، الدور الذي فازت عنه بجائزة الأوسكار، والأدوار الأخرى في أفلام “غرفة ذات منظر طبيعي” A Room With a View و”ساحة جوسفولد” Gosford Park، وسلسلة من الأعمال على المسرح والشاشة مع آلان بينيت بما في ذلك “السيدة في الشاحنة” The Lady in the Van.

وكان سميث قد صرحت لصحيفة الغارديان في عام 2004 بقولها: “مسيرتي المهنية متقلبة… أعتقد أنني تم تصنيفي في الفكاهة… إذا كنت تقوم بالكوميديا، فأنت لا تُحسب. الكوميديا ​​لا تعتبر أبدًا شيئًا حقيقيًا.”

ومع ذلك، برعت سميث أيضًا في الأدوار الدرامية غير الكوميدية، حيث أدت أمام لورانس أوليفييه في المسرح الوطني، وفازت بجائزة بافتا لأفضل ممثلة عن “العاطفة الوحيدة لجوديث هيرن” The Lonely Passion of Judith Hearne، ولعبت الدور الرئيسي في الإنتاج المسرحي لإنجمار بيرجمان عام 1970 لمسرحية هيدا جابلر.

ولدت سميث عام 1934، ونشأت في أكسفورد وبدأت التمثيل في مسرح بلاي هاوس بالمدينة عندما كانت مراهقة. وبينما ظهرت في سلسلة من العروض المسرحية، بما في ذلك الكوميديا ​​الموسيقية Share My Lettuce للمخرج بامبر جاسكوين عام 1957 أمام كينيث ويليامز، حققت سميث أيضًا تقدمًا في مجال السينما، حيث كان أول تأثير كبير لها في فيلم “لا مخرج” Nowhere to Go للمخرج سيث هولت عام 1958، والذي رشحت عنه لجائزة البافتا لأفضل ممثلة مساعدة.

وبعد أن لعبت دور البطولة في العرض المسرحي المزدوج The Private Ear وThe Public Eye لبيتر شافر، دعا أوليفييه سميث للانضمام إلى شركة المسرح الوطني الناشئة في عام 1962، حيث ظهرت في سلسلة من الإنتاجات، بما في ذلك دور ديدمونة في مسرحية أوليفييه “عطيل” في عام 1964. (كررت سميث الدور في نسخة أوليفييه السينمائية في العام التالي، حيث تم ترشيحهما لجائزة الأوسكار).

في عام 1969، تم اختيارها للدور الرئيسي في فيلم
ربيع الآنسة جين برودي” The Prime of Miss Jean Brodie، وهو مقتبس من رواية مورييل سبارك، عن معلمة مدرسة في إدنبرة معجبة بموسوليني؛ وفازت سميث عن دورها هذا بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عام 1970.

من فيلم “ربيع الآنسة جين برودي”

وفي وقت لاحق من نفس العام، لعبت دور البطولة في إنتاج إنجمار بيرجمان لمسرحية هيدا جابلر لإبسن على المسرح الوطني في ويست إند بلندن؛ ووصفها ميلتون شولمان من صحيفة إيفينينج ستاندارد بأنها “تطارد المسرح مثل صورة عملاقة لموديلياني، وبشرتها البيضاء مشدودة بإحكام بسبب الألم الخفي”.

ثم حصلت على ترشيح آخر لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عام 1973 عن فيلم Travels with My Aunt المقتبس عن رواية جراهام جرين، وجائزة الأوسكار (لأفضل ممثلة مساعدة) عام 1979 عن فيلم California Suite، وهو فيلم مختارات كتبه نيل سيمون ولعبت فيه دور نجمة سينمائية مرشحة لجائزة الأوسكار.

واصلت سميث مسيرتها الناجحة في السينما والمسرح الموازي في الثمانينيات. فشاركت في بطولة فيلم A Private Function، وهو فيلم كوميدي تدور أحداثه في زمن الحرب ويتناول موضوع تقنين الغذاء، وشارك في كتابته آلان بينيت، كما لعبت دورًا مساعدًا ملونًا في دور ابنة العم شارلوت بارتليت في فيلم A Room With a View للمخرج ميرشانت آيفوري، والذي رشحت عنه لجائزة أوسكار أخرى.

تابعت ذلك بفيلم The Lonely Passion of Judith Hearne، وهو دراسة شخصية لعبت فيها سميث دور المرأة غير المتزوجة المحبطة التي تحمل نفس الاسم.

وعلى المسرح، قامت بدور فرجينيا وولف في مسرحية إدنا أوبراين عام 1980 في مسرح مهرجان ستراتفورد في كندا، وفي عام 1987 لعبت دور المرشدة السياحية ليتيس دوفيت في فيلم Lettice and Lovage للمخرج بيتر شافر. كما عادت للعمل مع بينيت في مسلسل Talking Heads على الراديو والتلفزيون، حيث لعبت دور زوجة قس تخونه.

واستمرت أدوارها السينمائية في التدفق: فقد لعبت دور البطولة إلى جانب جوان بلاورايت وشير في فيلم “الشاي مع موسوليني” للمخرج فرانكو زيفيريلي، وهي قصة سيرة ذاتية فضفاضة، ودور الكونتيسة الأرملة في فيلم جريمة القتل الريفي “جوسفورد بارك” للمخرج روبرت ألتمان، وأمام جودي دينش في فيلم “السيدات في الخزامى” الذي كتبه وأخرجه تشارلز دانس. كما قبلت الدور البارز لمينيرفا ماكجوناجال في سلسلة أفلام هاري بوتر، حيث ظهرت بين عامي 2001 و2011 في كل جزء باستثناء الجزء الأول من سلسلة هاري بوتر ومقدسات الموت.

وفي الوقت نفسه، حققت دورها التلفزيوني الأكثر تأثيرًا على الإطلاق أي دور الكونتيسة غرانثام في مسلسل “دوانتون آبي”، ثم أعادت تمثيل الدور في فيلمين سينمائيين مستقلين، عرضا في عامي 2019 و2022.

وبعد أن لعبت الدور على خشبة المسرح في عام 1999، استمتعت سميث بانتصار في أواخر حياتها المهنية في فيلم “السيدة في الشاحنة”، وهو عن مذكرات آلان بينيت عن المرأة التي عاشت في ممر سيارته.

تزوجت سميث مرتين: من زميلها الممثل روبرت ستيفنز بين عامي 1967 و1975، ومن بيفرلي كروس بين عامي 1975 وحتى وفاته في عام 1998.

Visited 27 times, 1 visit(s) today