مهرجان فينيسيا السينمائي يستعد لدورة حقيقية

Print Friendly, PDF & Email

قالت مجلة “فاريتي” الأمريكية المتخصصة في  النشاط السينمائي، أنه مع انطلاق سوق الفيلم الدولة بمهرجان كان عبر شبكة الانترنت، يتجه مهرجان فينيسيا السينمائي بثبات على المسار الصحيح ليقيم دورته القادمة على أرض الواقع وليس الواقع الافتراضي، في سبتمبر القادم، مع خطط لسجادة حمراء حقيقية وبرنامج متعدد ولكن يشمل عددا أقل من المعتاد، من الأفلام.
وقد تم الآن إعادة فتح قصر المهرجان في جزيرة الليدو، واستأنف موظفو المهرجان العمل من مكاتبهم. وقد أرسلت منذ أيام، نماذج الاعتماد للصحافة الإيطالية والدولية، قبل إعلان تشكيلة أفلام المهرجان في 28 يوليو.

وأعلن فندق  اكسيلسيور، وهو الفندق الرئيسي في الليدو ومقر رئيسي لنشاطات المهرجان، عن إعادة افتتاحه في يوليو. وأعلنت أفضل الفنادق في فينسيا، أنها ستعود قريبًا إلى العمل، بعد عمليات الإغلاق بسبب وباء فيروس كورونا.
وقال مصدر في بينالي فينيسيا: “سيكون هناك بالضرورة عدد أقل من الأفلام ، ولكن سيكون هناك عدد كافٍ من العناوين لضمان دورة متميزة”، وأضاف ذلك أنه نظرًا لقواعد التباعد الاجتماعي الحالية لدور السينما الإيطالية- التي أعيد افتتاحها الأسبوع الماضي – سيتم عرض الأفلام في المهرجان في نفس الوقت في عدد من القاعات، ولذلك سيتم خفض عدد الأفلام المشاركة، ألتي تصل عادة إلى ما يقرب من 60 عرضًا عالميًا أول.
وعلى الرغم من أن معايير ما بعد الوباء في إيطاليا تحدد حاليًا حدًا لعدد من يسمح لهم بالحضور في قاعة واحد بـ 200 متفرج كحد أقصى، إلا أن حاكم منطقة فينيتو_ لوكا زايا – وهو عضو في مجلس البينالي، المنظمة الأم التي تدير المهرجان – أعلن مؤخرًا أنه سيمرر استثناء خاصًا ، للسماح لأكثر من 200 متفرج لمشاهدة الأفلام في قاعة صالة غراندا التي تضم 1100 مقعد، ومعظم قاعات المهرجان الكبيرة الأخرى. كما ستتاح قاعات عرض أخرى إضافية في الهواء الطلق في البندقية في حدائق جيارديني ديلا بينالي.

ألبرتو باربيرا


وكتب ألبرتو باربيرا، المدير الفني للمهرجان، في منشور على إنستجرام الأسبوع الماضي: “ستكون دورة ذات خصائص فريدة في تاريخها  وحتى لهذا السبب ، ستكون لا تنسى”.
وأضاف باربيرا: “لا نعرف حتى الآن بالضبط ما سنكون قادرين على القيام به، ولكن في الوقت نفسه، نواصل اختيار الأفلام ونضع خطة يمكن أن تضمن أقصى درجات الأمان”. “نحن نعتمد على دعم الجميع لإعادة العمل بأفضل ما يمكن”.

وقال بعض المطلعين على الأمور من داخل المهرجان، أن المهرجان يخطط لتنظيم عملية الظهور التقليدي على السجادة الحمراء أمام قصر المهرجان ولكن  على أن يلتزم المصورون بالتباعد الاجتماعي.

أما بالنسبة للأفلام، فتتدفق الطلبات. ومن المتوقع أن تعرض أفلام جديدة من جميع أنحاء العالم بما في ذلك آسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، إلى جانب أوروبا. وستكون هناك أفلام من الولايات المتحدة أيضا، على الرغم من أن الوجود الأمريكي من المرجح أن يكون أصغر من المعتاد لأسباب مختلفة تتعلق بالقيود المفروضة على السفر الحالية. على الرغم من أن استوديوهات هوليوود وربما نتفليكس، يمكن أن تشارك في هذه الدورة.
وكان قد أعيد فتح إيطاليا في 3 يونيو أمام السياح من بلدان الاتحاد الأوروبي، مما سمح بالسفر دون قيود بعد أشهر من الإغلاق، لكنها مغلقة حاليًا أمام الزوار من الولايات المتحدة ودول أخرى خارج الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنه من المتوقع أن تبدأ برفع القيود المفروضة على القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي في أوائل يوليو.

Visited 52 times, 1 visit(s) today