مفاجأة عند إعلان الجوائز في مهرجان كان

لقطة من فيلم تيتان الفائز بالسعفة الذهبية لقطة من فيلم تيتان الفائز بالسعفة الذهبية
Print Friendly, PDF & Email

في أحد أكثر احتفالات توزيع الجوائز غرابة والأكثر شهرة في تاريخ مهرجان كان السينمائي، أصبحت المخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو ثاني مخرجة على الإطلاق تفوز بجائزة السعفة الذهبية، مع فيلمها الجريء تيتان”.

كانت المرة الأولى التي فازت فيها مخرجة بالجائزة في عام 1993 وهي المخرجة النيوزلندية جين كامبيون بفيلمها “البيانو” بالمشاركة مع الفيلم الصيني البديع “وداعًا يا خليلتي” لتشين كايجي.

وبينما كان هناك ما يشير إلى احتمال فوز فيلم “تيتان” بالسعفة الذهبية، أصبح من الواضح جدًا أن فيلمها كان الفائز الأول عندما أعلن رئيس لجنة التحكيم سبايك لي عن غير قصد عن السعفة في بداية حفل الختام.

من الواضح أن “سبايك لي” قد أساء فهم إشارة الفوز بالجائزة الأولى في هذه الأمسية باعتبارها “الجائزة الأولى”، مما أدى إلى ترقب عصبي وانفجار على تويتر وأيضًا فرحة واضحة من الجمهور في مسرح لوميير في كان.

استغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الأمور إلى مسارها حيث تشاور لي مع أعضاء لجنة التحكيم المجتمعين على جانب المسرح، على ما يبدو في محاولة لفهم ما حدث للتو من خطأ غير متوقع وغير مقصود ولم يسبق أحد حدث من قبل.

 النظام المعتاد في حفل توزيع جوائز كان يعتد على التنسيق بين لجنة التحكيم ومقدمة الحفل بالإضافة إلى مقدم الجوائز الذي يُدعى إلى المسرح لفئة معينة.

وعندما وصل الأمر أخيرًا إلى السعفة الذهبية هذا المساء، بدأ سبايك لي قائلاً: “خلال 63 عامًا من حياتي، تعلمت أن الناس يحصلون على فرصة ثانية، لذا فهذه هي فرصتي الثانية، وأنا أعتذر عن الفوضى؛ استغرق الأمر الكثير من التشويق من الليل”.

ثم صعدت شارون ستون لتسليم السعفة إلى دوكورناو التي كانت – على الرغم من، أو ربما بسبب – الكشف المبكر عن فوز فيلمها، في غاية الابتهاج. ووسط تصفيق حار، قالت: “أواصل هز رأسي …لا أعرف لماذا أتحدث الإنجليزية، أنا فرنسية. كان هذا المساء مذهلا. شكرا لك سبايك، هذا بسببك “.

ثم واصلت، بالفرنسية، لتشرح أنها شاهدت احتفالات توزيع الجوائز منذ صغرها و”كانت متأكدة من أن جميع الفائزين يجب أن يكونوا مثاليين لأنهم وصلوا الى هذه المنصة. الليلة أنا على المسرح وأعلم أن فيلمي ليس مثاليًا، لكنني لا أعتقد أن أي فيلم مثالي في نظر الشخص الذي صنعه، بل قد يقول البعض إنه فظيع”. وخلصت إلى القول أنه من المأمول أن تعترف الجائزة “بالعالم الذي يحتاج إلى المزيد والمزيد من الانسيابية”.

ومن بين الفائزين البارزين الآخرين كان أفضل مخرج هو ليوس كاراكس عن فيلم “أنيت”، ولكنه لم يكن حاضراً.

ونتج عن مشاركة جائزة الكبرى للجنة التحكيم بين فيلم “البطل” للمخرج الايراني أصغر فرهادي وفيلم المخرج الفنلندي الشاب جوهو وزمانن “الحجرة رقم 6” عناق كبير بين الاثنين.

ويبدو أن الأخير صُدم لوجوده في مثل هذه الشراكة.

سبايك لي مع بعض أعضاء لجنة التحكيم

كانت عودة مهرجان كان هذا العام بعد أن أدى الوباء إلى إلغائه في عام 2020، حدثا كبيرا، رغم انخفاض أعداد الحاضرين خصوصا الصحفيين والاعلاميين- على الرغم من مجموعة السياح الذين يقضون عطلاتهم – وقبل كل شيء اختيار مسابقة رسمية جديدة.

من بين أفضل الأفلام التي عرضت في المسابقة هذا العام الفيلم “قيادة سيارتي” وهو فيلم درامي مليء بالحيوية والتأمل حول الأسرار والندم والاكتشافات التي تم كشف النقاب عنها إلى حد كبير أثناء السير على الطريق في سيارة متحركة – كما كان هو الفيلم الأطول عرضًا في المنافسة فهو يقع في ثلاث ساعات. وقد حصل على جائزة أفضل سيناريو لمخرجه ريوسوكي هاماجوتشي.

وتقاسم جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “ميموريا” للمخرج التايلاندي Apichatpong Weerasethakul وفيلم “ركبة عهد” للمخرج الاسرائيلي ناداف لابيد”.

وذهبت جائزة أفضل مخرج للفرنسي ليوس كاراكس عن فيلمه الموسيقي “أنيت” بطولة آدم درايفر وماريون كوتيار في قصة حب محكوم عليها بالفشل، على أنغام موسيقى الثنائي سبار

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى كاليب لاندري جونز عن فيلم  “Nitram” الذي روى فيه الاسترالي جاستن كورزل عن مذبحة بورت آرثر في أستراليا عام 1996، بينما ذهبت أفضل ممثلة إلى رينات رينزف عن فيلم يواكيم ترير “أسوأ شخص في العالم”.

الكاميرا الذهبية لأفضل عمل أول (والجائزة الممتدة من الاختيار الرسمي وأسبوع المخرج الأوسع نطاقاً وأسبوع النقاد) ذهبت إلى أنتونيتا ألامات كوسيجانوفيتش عن فيلم “مورينا”، الدراما العائلية المتوترة التي تدور أحداثها على ساحل البحر الأدرياتيكي.

بعد إلغاء مهرجان كان في عام 2020، انطلق المهرجان ليكون منقذ السينما من خلال إعادة الأفلام الكبيرة إلى الشاشة الكبيرة. أصبحت العديد من المهرجانات، في الأشهر الـ 12 الماضية، مختلطة أو افتراضية (فينيسيا هو الاستثناء الواضح)، لكن هذا لن يكون مناسبًا لكوت دازور.

تيلدا سوينتون شاركت بأربعة افلام

لا يوجد سحر يمكن العثور عليه في العروض عبر الإنترنت، وما هو مهرجان كان بدون بريق؟ الماس والأزياء لا يصوران جيدًا على Zoom لن يتهم أحد المهرجان أبدًا بأنه لا يفكر كثيرًا في نفسه، ولكن عندما تم الكشف عن برنامج مليء بالأسماء الضخمة في يونيو، بدأ مجمع كان المنقذ يبدو له ما يبرره

 ولكن ربما كان الأهم من ذلك بالنسبة لمنظمي المهرجان، أن ليا سيدو، التي كان من الممكن أن تتواجد في كل مكان مع ما لا يقل عن أربعة أفلام في الاختيار الرسمي، تم الاحتفاظ بها في المنزل بعد أن أسفر اختبار فيروس كورونا عن اصابتها (يقال إنها بدون أعراض).

وقد ملأت تيلدا سوينتون الفراغ، حيث كان حضورها الأثيري يشيد بأفلام جوانا هوغ ، ويس أندرسون، وأبيشاتبونج ويراسيثاكول، ومارك كوزينز.

Visited 17 times, 1 visit(s) today