مشاهدة “الخلافة” من أجل لذة اكتشاف الشخصية الأكثر قبحا

Print Friendly, PDF & Email

هل كونك فائق الثراء وفائق السوء مرتبطان بالضرورة؟ مسلسل “الخلافة” Successionالتليفزيوني الأمريكي يقدم لنا المتعددة الالتواءات والانعطافات من خلال بعض عناصر الإجابة. المسلسل فكرة وإخراج جيسي أرمسترونغ، وبطولة الممثلة الفلسطينية المعروفة هيام عباس ونيكولاس باورن وبريان كوكس. ويتكون من 20 حلقة على موسمين.

يدعوك أرنود لابورت، منتج “نزاع” (في راديو فرنسا ثقافة)، لمشاهدة أول موسمين من الخلافة، وقد تتساءلون لماذا هذه النزعة لكراهية الشخصيات التي تتابعون مغامراتها، وفقا لتقاليد المآسي الشكسبيرية العظيمة!

وكمراهق، مثل بضع مئات من الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم، تابعت فواحش أسرة إونغ في دالاس، كما عائلة كارينغتون في الأسرة الحاكمةمع تعاقب، مرحبا بكم لدى أسرة روي، الذي لا يحسد على سابقاته التلفزية في بداية الموسم الأول، يبدو أن الملك، البطريركي، على وشك تسليم السلطة لأحد أبنائه، كيندال

على رأس إمبراطورية تضم العديد من وسائل الإعلام والمتنزهات الترفيهية، كان هذا الرجل الذي بدون إيمان أو قانون مستلهماً بوضوح من قِبَل المبدعين في سلسلة روبرت مردوخ، قطب أميركي أسترالي متورط في العديد من الفضائح السياسية المالية.

إذا كان كيندال يظهر كوريث شرعي، هذا لأنّ بقية إخوته ذهب كل واحد منهم في اتجاه معين، والواقع أن كونور، الأكبر سناً، بعيد كل البعد عن الأعمال ولكنه يعيش نمط حياة باذخ، ويعتمد إلى حد كبير على الموارد المالية لأبيه. ويبدو أن رومان عصبي تماما، ولم يخرج بعد من مرحلة المراهقة، على الرغم من أنه يقترب من الثلاثينات من عمره. هناك سيوبهان، الابنة الوحيدة للملك لوغان، الدّيمقراطيّة الوحيدة في العائلة -أو على الأقلّ تدعي ظاهريا ذلك للتميز. هكذا فكيندال، يبدو أنه الأكثر حكمة، غير أنّه منغمس تماما في المخدرات والجنس.

من الواضح أن الأسد القديم لا يريد أن يتخلى عن إمبراطوريته على الإطلاق، وسوف يغرق أبناءه في فظائع المنافسة. وللتوضيح فإن الورثة الأربعة ولدوا جميعاً من زواج أول، وأن لوغان قادر على الاعتماد على الدعم القوي لزوجته الثانية، ذات الماضي الغامض.

خطوة واحدة دائما إلى الأمام
المال، القوة، العائلة، الخيانة: اجتمعت كل العناصر لجعل المشاهد يعيش بسيكودراما دائمة، والتي لا تتوقف التطورات بكل تشويقاتها في النفخ من جديد في كل الأوراق. فللمبدعين دائما خطوة واحدة إلى الأمام على توقعاتنا وإسقاطاتنا الذاتية، والأدلّة العديدة التي تحصلنا عليها على طول الطريق تدفعنا باستمرار إلى الذهاب في مسالك خاطئة، وتنتهي بنا إلى الدهشة بشكل منتظم عند نهاية الحلقات. لقد أدركتم أن الخلافة لديها كل ما يحول إلى الإدمان، وإذا كانت وسائل الإعلام الأنجلوسكسونية لم تتوقف عن الصدح بالثناء عليها ومدحيتها طيلة عامين، فمع ذلك فإن هذه السلسلة تجد معاناة وصعوبة كبرى في غزو الجمهور، وتبقى غير معروفة كثيرا في فرنسا. لماذا؟

أورشتيا القرن الواحد والعشرين

الإشارة إلى دالاس والأسرة الحاكمة، في الواقع ليس صحيحا، بحيث أنه في الحالة التي تظهر فيه أسرة إيونغ وكارينتغون سوءهما بشدة، فإن أسرة الملك مثيرة للشفقة، سواء الملك العجوز، الذي مسته بدايات خرف الشيخوخة، أو أولاده الذين يرغبون “قتل” والدهم، ولكنهم يتسمون دائما بالجبن الشديد، مستغرقين في انتظار المصادقة الأبوية، مسحوقين، ولا زالوا تحت الوطأة السيكولوجية التي يمثلها والدهم.

وقد يكون هذا أحد المزالق التي تتصدر مشاهدة هذه السلسلة، وهناك فرصة لتعديل ضروري، ولإجراء تقدير جيد لما يلعب أمام أعيننا .إنها مأساة قديمة، مأساة أوريستس في زمن الليبرالية المفرطة، إنها دراما شكسبيرية، الملك لير، هملت، ماكبث في نفس الوقت، إنها بيسكودراما فرويدية بلا هدف علاجي، لذا فكل شخصيات “الخلافة” تتنافس بدناءة وبدون إنسانية، ولكن في هذا، بالطبع، يكمن البعد التطهيري للسلسلة، أليست هذه الرغبة السرية لدى قسم كبير للغاية من سكان العالم في رؤية الأثرياء تعساء؟ في الوقت الذي يتحكم الأقوياء وذوي النفوذ من كافة الخلفيات في حياتنا ورغباتنا، على إيقاع مشترياتهم السخية وسفرهم تحت السماوات الدائمة الزرقة على ضفاف الشواطئ الرائعة؟

بداية من الحلقة الأولى ذهبت الأسرة إلى ملعب بيسبول مستخدمة أسطولها من المروحيات، وهذا وفقا لتقليد عائلي قديم، وهذا للحصول على مزيد من المتعة، رومان الملك، ابن لوغان غير الناضج، وعد ابن حارس الملعب بمليون دولار في حالة ما إذا نجح في القيام بلقطة الدورة الكاملة “هوم رن”، وهي أفضل لقطة في البيسبول. الصبي الصغير يضرب الكرة بكل قوته، ويبدأ سباقه تحت نظرة الملك المسلية، وكان قاب قوسين من كسب الرهان، لكنه ضيع الفرصة، فقام الملك بتمزيق الشيك الذي تبلغ قيمته مليون دولار أمام أنظار والديه. لضبط النغمة.

مسلسل يجازى من غولدن غلوب


وإذا كانت سلسلة الخلافة تثير الإدمان الشديد، فإن هذا يرجع بطبيعة الحال إلى قوس سردي متقن تماما، حيث تخدم كل حبكة فرعية عموما السرد الإجمالي برمته، دون أن تفقد على الإطلاق أي مشاهد، في حين تحفظ له المفاجآت بشكل مستمر. والترجمة الشفوية متجانسة من حيث النوعية وعلى مستوى عال جدا. والواقع أن “الخلافة” قادت براين كوكس، المترجم الشفوي للبطريرك، إلى الفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2020 كأفضل ممثل في سلسلة درامية، في حين فاز البرنامج بجائزة أفضل سلسلة درامية. لهذا يجب أن يضاف شريط أصلي فائق الجاذبية مستوحى من الكلاسيكية الجديدة ومن تأليف نيكولاس بريتال والذي سبق وأن وقع أيضًا فيلما حاصلا على الأوسكار” ليلة قمرية”

استلق بكل راحة في أريكتك واستعد لـسيل من الانفعالات الكبرى هذا إذا وصفت السلسلة مواقف مروعة إنسانياً، وتخيفكم بطرق عديدة، كما أنها تحمل طاقات هزلية والتي لم يهملها مبدعوها، الضحك على الأقوياء، إنه أيضا يشعر بجنون جيد!

مصادر:

Regardez “Succession”, pour le plaisir de découvrir quel personnage sera le plus odieux !

26/03/2020 (MIS À JOUR LE 27/03/2020 À 21:38)

Par Arnaud Laporte

“Culture Maison” Radio France

Visited 80 times, 1 visit(s) today