فيلم “العائد” يتصدر ترشيحات الأوسكار 2016
تصدر فيلم “العائد” The Revenant للمخرج المكسيكي اليخاندرو غونزاليس ايناريتو الذي يعمل في نطاق هوليوود، ترشيحات الأوسكار بعشرة ترشيحات منها أفضل فيلم ومخرج وممثل (دي كابريو). وفي حالة فوز الفيلم سيكون هذا الفوز الثاني على التوالي لإيناريتو الذي حصل على الجوائز الرئيسية الأربع العام الماضي عن فيلم “بيردمان”.
وحصل فيلم الأكشن “ماد ماكس: طريق الغضب” للمخرج جورج ميللر الذي يعتمد على توليد الصور عبر الكومبيوتر والكثير من الخدع والمؤثرات البصرية على 10 ترشيحات في مفاجأة كبيرة بالنسبة لعشاق السينما المراهنين عادة على الأوسكار ومن ينتظرون الاعلان عنها.
وحصل الفيلم الخيالي “المارسي” The Martianللمخرج ؤيدلي سكوت على عشر ترشيحات.
وبالنسبة لجوائز التمثيل يتنافس على جائزة أحسن ممثل الى جانب دي كابريو كل من إيدي ريدمين (الذي حصل عليها العام الماضي عن دور ستيفن هوكنج في فيلم “نظرية كل شيء”) ولكن هذه المرة عن “الفتاة الدنماركية”، ومات ديمون عن “المارسي”، ومايكل فاسبندر عن “ستيف جوبز”، وبريان كرانستون عن “ترومبو”.
أما جائزة أحسن ممثلة فتتنافس عليها كل من شارلوت رامبلنغ عن “45 عاما”، وكيت بلانشيت” عن “كارول”، و”جنيفر لورنس عن “جوي”، وساويرز رونان عن “بروكلين”، وأخيرا بري لارسون عن “غرفة”.
ومفارقات ترشيحات الأوسكار كثيرة عادة، لكنها هذا العام أكثر من المعتاد فالقائمة تضم أفلاما دون المستوى، كما تضم أسماء كثيرة لم يتوقع أن تصل الى تصفيات أي مسابقة في أي مهرجان أو مسابقة كما في حالة ترشيح الممثل البريطاني توم هادري لأوسكار أحسن ممثل ثانوي عن دوره في فيلم “العائد” الذي أثار استهجان الكثيرين واعتبر أسوأ أداء تمثيلي هذا العام.
كذلك نال فيلم “ماد ماكس” طريق الغضب” عشرة ترشيحات لا يستحقها فهو فيلم متوسط المستوى، قد يتميز بالمستوى التقني المقتدم الذي يقوم على التكنلوجيا الحديثة أكثر من جهود المخرج ولكنه رشح مع ذلك لجائزة أحسن مخرد!
وهذه هي قائمة الترشيحات الرئيسية:
أحسن فيلم:
1- الكساد الكبير The Big Short
2- جسر الجواسيس
3- بروكلين
4- المارسي The Martoan
5- “ماد ماكس- طريق الغضب”
6- غرفة
7- العائد
8- بقعة ضوء Spotlight
أحسن ممثلة:
1- كيت بلانشيت عن “كارول”
2- بري لارسون عن “الغرفة” Room
3- جنيفر لورنس عن “جوي”
شارلوت رامبلنغ عن “45 عاما”
5- ساوريس رونان عن “بروكلين”
أحسن ممثلة ثانوية:
1- جنيفر جيسون لي عن “العائد”
2- روني مارا عن “كارول”
3- راشيل ماكآدمز عن “بقعة ضوء”
4- اليسيا فيكاندر عن “الفتاة النماركية”
5- كيت ونسليت عن “ستيف جوبز”
أحسن ممثل:
1- بريان كرانستون عن “ترومبو”
2- مات ديمون عن “المارسي”
3- ليونارديو دي كابريو عن “العائد”
4- مايكل فاسبندر عن “ستيف جوبز”
5- إيدي ريدمين عن “الفتاة الدنماركية”
أحسن ممثل ثانوي:
1- كريستيان بال عن ” الكساد الكبير”
2- توم هاردي عن “العائد”
3- مارك روفالو عن “بقعة ضوء”
4- مارك ريلانس عن “جسر الجواسيس”
5- سيلفستر ستالون عن “عقيدة”
أحسن مخرج:
1- آدم ماكاي عن “الكساد الكبير”
2- جورج ميللر عن “ماد ماكس: طريق الغضب”
3- اليخاندرو غونزاليس إيناريتو عن “العائد”
4- ليني أبرامسون عن “غرفة”
5- توم ماكارثي عن “بقعة ضوء”
أحسن سيناريو معد عن أصل أدبي:
1- الكبير القصير
2- بروكلين
3- كارول
4- المارسي
5- غرفة
أحسن سيناريو مباشر:
1- جسر الجواسيس
2- إكس ماشينا
3- داخل خارج
4- بقعة ضوء: مباشرة خارج كومبتون
5- أندريا بيرلوف
أحسن تصوير:
1- كارول
2- الأعداء الثمانية The Hateful Eight
3- ماد ماكس” طريق الغضب
4- العائد
5- سيكاريو
أحسن ديكور:
1- كارول
2- سندريلا
3- الفتاة الدنماركية
4- ماد ماكس
5- العائد
أحسن فيلم تحريك:
1- أنوماليسا
2- الصبي والعالم
3- داخل خارج Inside Out
4- شون: فيلم الما عز
5- عندما كان مارني هناك
أحسن فيلم تسجيلي طويل:
1- آمي
2- بلاد الكارتل
3- نظرة الصمت
4- ماذا حدث ياآنسة سيمون
5- شتاء مشتعل
أحسن مونتاج:
1- الكساد القصير
2- ماد ماكس: طريق الغضب
3- العائد
4- بقعة ضوء
5- حرب النجوم: القوة تنهض
أحسن فيلم أجنبي:
1- احتضان الأفعى (كولومبيا)
2- موستانغ (فرنسا)
3- ابن شاؤول (المجر)
4- ذيب (الأردن)
5- حرب A War (الدنمارك)