سينما المخرجين الكبار في مهرجان فينيسيا

كلود ليلوش كلود ليلوش
Print Friendly, PDF & Email

حاول ألبرتو باربيرا المدير الفني لمهجران فينيسيا السينمائي تغيير الخريطة المعتادة في المهرجان الكبير هذا العام، بأن أقدم على ضم عدد كبير من أفلام المخرجين الشباب وغير المشاهير إلى المسابقة الرسمية، جنبا إلى جنب مع عدد من أفلام “الكبار”، إلا أن المتأمل لتشكيلة البرنامج الرسمي سيلاحظ أنه وضع الكثير من أفلام الكبار ومشاهير الإخراج خارج المسابقة، في الأقسام الأخرى.

في المسابقة هناك 4 أفلام فقط من 21 فيلما، لكبار المخرجين مثل بيدرو ألمودوفار، جياني أميليو، تود فيليبس، وبابلو لارين.

ومن أفلام المسابقة فيلم “عيون الغريب” للمخرج يو سيو هوا، من سنغافورة (مواليد 1985). وهناك فيلم تسجيلي صيني بعنوان “شباب، العودة للوطن” للمخرج وانج بينج، وهو خاتمة ثلاثية “شباب” التي بدأها بفيلم “شباب: الربيع” (2023) الذي عرض في مسابقة مهرجان كان، ثم “شباب: الأزمنة الصعبة” (2024).وفي الثلاثية يتابع المخرج حياة ومتاعب عمال النسيج الذين يعملون في مصانع تحت السلم، أي في ورش بدائية من جون أي ضمانات.

أما في الأقسام الأخرى المصنفة خارج المسابقة فهناك عدد كبير من أفلام المخرجين المخضرمين الكبار، مثل كلود ليلوش (87 سنة)، ماركو بيللوكيو (85 سنة)، تيم بيرتون (67 سنة)، بوبي أفاتي (86 سنة)، لاف دياز (67 سنة)، تاكيشي كيتانو (77 سنة)، كيوشي كيروساوا (69 سنة)، وآموس جيتاي (74 سنة)، بالإضافة إلى فيلم للإيطالية أليس رورواتشر، وهي من المخرجين المعروفين.

Visited 2 times, 1 visit(s) today