تفاؤل كبير بعودة الجمهور لدور السينما
قالت أكبر سلاسل دور السينما في بريطانيا إن الاقبال الكبير من جانب الجماهير على أفلام “Peter Rabbit 2: The Runaway” و”Nomadland” تشير إلى خروج قوي من حالة الإغلاق وبقاء الجاذبية لدور السينما في عصر البث الرقمي.
وقالت شركة Cineworld Group Inc إن دخل التذاكر في المملكة المتحدة في أول عطلة نهاية أسبوع كان أعلى من توقعاتها يتصدره نجاح كوميديا الحركة للأطفال المستوحاة من كتاب Beatrix Potter. وقالت شبكة فيو لدور السينما Vue Cinemas إن الأداء تجاوز توقعاتها، مع بيع 40٪ من العروض.
وستكون الأشهر القليلة المقبلة حاسمة لأصحاب دور السينما الذين يحتاجون إلى جمهور كبير للتعافي من الضرر المالي الذي أحدثه الوباء. ويقول المسؤولون التنفيذيون في الصناعة إن عشاق الأفلام سيعودون إلى دور العرض مما يبدد فكرة أن صعود البث المباشر على وشك إنهاء أكثر من قرن من مشاهدة الأفلام الجماعية.
وتعني الفجوة التي أحدثها الوباء أن دور السينما ستبرمج حوالي ثلاث سنوات من الأفلام الجديدة في الأشهر الثمانية عشر المقبلة، بما في ذلك فيلم جيمس بوند “لا وقت للموت” وإعادة إنتاج “الكثبان” بطولة تيموثي تشالاميت، مع استعداد معظمها لعرض حصري في دور السينما قبل أن تصل إلى منصات البث.
وقال تيم ريتشاردز المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Vue Cinemas: “كان العرض في دور السينما وسيظل دائمًا غرفة المحرك لتدفقات الإيرادات في هذه الصناعة”. “ما رأيناه العام الماضي كان شاشات مغلقة على مستوى العالم. كانت خدمات الاشتراك جيدة لأن هذه كانت اللعبة الوحيدة في المدينة “.
تكمن مشكلة سلاسل الأفلام في أن أهم الأفلام هي ملك لشركات الإعلام العالمية التي أصبحت منصات البث المباشر لها المحرك الأكبر لنمو الإيرادات.