تأجيل مهرجان القاهرة وغموض موقف باقي المهرجانات

Print Friendly, PDF & Email

قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، “تأجيل إقامة الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدُولي، التي كان من المُقرر إقامتها في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر، على أن يتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق”.

وكانت الوزارة قد قررت قبل أيام، تأجيل مهرجان الموسيقى العربية الذي كان مقرراً أن تنظمه دار الأوبرا المصرية 24 أكتوبر الجاري، على أن “يُحدد الموعد الجديد لاحقاً”

ومن ناحيته كان مهرجان الجونة السينمائي قرر تأجيل إقامة دورته السادسة التي كان مقررا لها أن تفتتح في 13 أكتوبر إلى 27 أكتوبر، وليس معروفا حتى الآن ما إذا كان سيتم تأجيل المهرجان مرة أخرى أو الغاء اقامة دورة 2023، علما بأن مهرجان قرطاج السينمائي سيقام في الوقت نفسه المعلن من قبل الجونة، فسوف يفتتح في 28 أكتوبر.

وتعتبر المدة المتبقية على نهاية العام الجاري قصيرة للغاية، وليس من المتوقع اقامة دورة مهرجان القاهرة هذا العام وغالبا ستلغى الدورة الـ45 لهذا العام إلا لو تقرر إقامتها في ديسمبر.

أما مهرجان البحر الأحمر السينمائي فلم يصدر عنه حتى الآن ما يفيد بتغيير خططه، فمن المقرر أن يفتتح في 30 نوفمبر.

وتأتي كل هذه الاضطرابات في حالة المهمرجانات السينمائية غير السينمائية في المنطقة بسبب الوضع الحالي في قطاع غزة، واستمرار القصف الإسرائيلي على المدنيين في القطاع وسقوط آلاف الضحايا وسط صمت وتواطؤ دول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today