المكسيكي اليخاندرو إيناريتو رئيسا للجنة التحكيم بمهرجان كان

Print Friendly, PDF & Email

أعلنت ادارة مهرجان كان السينمائي الدولي أن المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، الذي أخرج أفلاما منها ”بيردمان“ و(21 جراما)، سيرأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورة هذا العام ليصبح أول مكسيكي يرأس لجنة تحكيم المهرجان المرموق.

وفاز إيناريتو (55 عاما) بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان عام 2006 عن فيلم (بابل) الذي تمتد خيوط حبكته عبر ثلاث قارات ويتناول التحيزات الثقافية.

وفاز في عامين متتاليين بجائزة أوسكار أفضل مخرج وذلك في عامي 2014 و2015 عن فيلم ”بيردمان“ وكان من بطولة مايكل كيتون وفيلم ”العائد“ الذي قام ببطولته ليوناردو دي كابريو.

وقال منظمون ومنهم بيير لسكير رئيس مهرجان كان في بيان ”يحتضن كان كافة أنواع السينما وبوجود… مخرج بابل سيحتفي المهرجان بالسينما المكسيكية“.

وستعلن في وقت لاحق أسماء باقي الأعضاء الآخرين في لجنة تحكيم الدورة الثانية والسبعين للمهرجان التي تقام بين 14 و25 مايو.

وسيخلف إيناريتو الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت التي كانت رئيسة لجنة تحكيم العام الماضي. وحصل فيلم ”لصوص المتاجر“ للمخرج الياباني هيروكازو كوري إيدا على جائزة السعفة الذهبية في العام الماضي.

وإيناريتو واحد من ثلاثة مخرجين مكسيكيين سطع نجمهم عالميا في الأعوام القليلة الماضية مع ألفونسو كوارون الذي فاز بأوسكار أفضل مخرج هذا الأسبوع عن فيلمه (روما) وجييرمو ديل تورو الذي حصد فيلمه (شكل الماء) جائزة أوسكار أفضل فيلم في عام 2018.

Visited 18 times, 1 visit(s) today