السينما المصرية 2015: تجارب طموحة فى سينما تكافح للبقاء

Print Friendly, PDF & Email

لعل الملاحظة الهامة الجديرة بالتسجيل عن موسم 2015 السينمائى وجود عدد لافت من الأفلام والتجارب المميزة، رغم أن نفس الظواهر ما زالت تتكرر فى كل سنة، ولكنى أعتقد أن لدينا عددا معقولا من الأفلام الجيدة، وتلك التى تستأهل المشاهدة، تقريبا بنفس النسبة، أو أكثر قليلا من نسبتها فى السنوات الماضية. السينما المصرية لا تموت، وهى دائما تضخ دماء جديدة، فى مختلف عناصر العمل السينمائى.

الأفلام المصرية التى عرضت فى صالات السينما فى 2015 هى (1) القط (2) بتوقيت القاهرة  ( 3) قط وفار ( 4) أسوار القمر ( 5) يوم مالوش لازمة ( 6) هزّ وسط البلد ( 7) ريجاتا ( 8) سوء تفاهم ( 9) خطة بديلة ( 10) الدنيا مقلوبة (11) خارج الخدمة ( 12) زنقة ستات ( 13) جمهورية إمبابة ( 14) فزّاع (15) كابتن مصر ( 16) كرم الكنج ( 17) تسعة ( 18) عزازيل ابن الشيطان ( 19) حياتى مبهدلة ( 20) شد أجزاء ( 21) سكر مرّ (22 ) يوم التلات ( 23) ولاد رزق ( 24) الخلبوص ( 25) حارة مزنوقة ( 26) سعيكم مشكور ( 27) أوضة الفيران ( 28) أهواك ( 29) 4 كوتشينة ( 30) عيال حريفة ( 31) الجيل الرابع (32) باب الوداع ( 33)  الليلة الكبيرة (34) قدرات غير عادية ( 35) للحب حكاية  (36) خانة اليك.

تُظهر خريطة الأفلام التى عرضت استمرار ظاهرة أفلام البلطجية كما فى “ريجاتا” و”جمهورية إمبابة” و”ولاد رزق”، رغم أن الفيلم الأخير متميز للغاية من الناحية الفنية والتقنية، كما أن الفيلم الكوميدى ما زال موجودا، وإن استمر غياب عادل إمام عن السينما، بعد أن اتجه الى التليفزيون، بينما ابتعد أحمد آدم وأحمد عيد منذ فترة، وبقى هنيدى ورمزى وسعد فى تجارب متفاوتة المستوى.

وكانت المفاجأة فى مجال الفيلم الكوميدى من خلال تجارب لأبطال لم يتخصصوا فى الكوميديا، مثل “أهواك” بطولة تامر حسنى، و فيلم “قط وفار” بطولة محمد فراج”، و” زنقة ستات” بطولة الثنائى المدهش إيمى سمير غانم وحسن الرداد،  وفيلم “الخلبوص” من بطولة محمد رجب، وحتى تجربة “الجيل الرابع” رغم ملاحظاتنا عليها، والتى قام ببطولتها مجموعة من الوجوه الشابة.

الخريطة تشير أيضا الى ظهور عدة أجيال تعمل معا، فى الإخراج مثلا عاد المخضرم داود عبد السيد مثلا بفيلم كبير هو “قدرات غير عادية”، وعاد محمد أبو سيف بفيلم “هز وسط البلد”، وطارق العريان بفيلمين متميزين مرة واحدة هما “أسوار القمر” و” ولاد رزق”، وإيهاب راضى بفيلم “تسعة”، وسعد هنداوى بفيلم “للحب حكاية”، وأحمد نادر جلال بفيلم “الجيل الرابع “، وإبراهيم البطوط بفيلم “القط”، وعادل أديب بفيلم “سعيكم مشكور”، كما ظهرت أسماء تخرج لأول مرة فيلمها الطويل مثل خالد الحلفاوى (زنقة ستات)، و كريم حنفى (باب الوداع)، وحازم فودة (كرم الكنج) .. الخ

عودة ممثلين

سينما 2015 أعادت الى السينما ممثلين غابوا عنها منذ فترة مثل محمود حميدة الذى ظهر فى أدوار مختلفة فى أفلام مثل “ريجاتا” و”قط وفار” و”أهواك”، وصفية العمرى ووائل نور وسميحة أيوب وزينة (الليلة الكبيرة)، ومثل الراحل الكبير نور الشريف وسمير صبرى وميرفت أمين أبطال فيلم “بتوقيت القاهرة”، وإلهام شاهين (هز وسط البلد وريجاتا) ، وسلوى خطاب ( فيلم باب الوداع)،  كما أتاحت سينما 2015 للبعض مواصلة تجربة أدوار البطولة مثل عمرو واكد (القط)، ومحمد فراج ( قط وفار)، وعمرو سعد ( ريجاتا)، ومحمود عبد المغنى (كرم الكنج)، وخالد أبو النجا (قدرات غير عادية)، ومحمد عادل إمام ( كابتن مصر)، محمد لطفى (عيال حريفة)، وطبعا محمد رمضان فى “شد أجزاء” فى تجربة ناجحة جماهيريا ( وليست فنيا) حققت الملايين، بالإضافة الى ظهور عدد كبير من الوجوه الجديدة مثل سلمى ياقوت ( القط) وعلى ربيع (كابتن مصر)،  وأبطال فيلم “أوضة الفيران”، وأبطال فيلم “سعيكم مشكور”، و أصدقاء أحمد مالك  فى فيلم ”  الجيل الرابع”، والطفلة مريم تامر فى فيلم “قدرات غير عادية”.

نور الشريف في فيلم “بتوقيت القاهرة”

فى كل الأحوال، فإن هناك دوما الجيد والردىء، والسينما التى تحاول أن تساير ما هو رائج فتمنح بطولة فيلم “4 كوتشينة” لأوكا وشحتة وأورتيجا، هى نفسها التى تقدم أعمالا طموحة مثل “أوضة الفيران” و”باب الوداع”و”خارج الخدمة”.. هكذا تستمر الأمور، فتتجاور سينما السبكية كبيرة الإنتاج، والتى تعرض فى عشرات الأفلام فى مواسم الأعياد، مع أفلام مستقلة صغيرة تعرض فى دار زاوية، التى فتحت نافذة هامة للغاية للسينما الفنية، وللأعمال التى تعرض فى المهرجانات، والتى قد لا تجد لها مساحة فى دور العرض الكبرى.

أفضل العناصر

فيما يلى ترشيحاتى السنوية لأفضل فى معظم عناصر الفيلم السينمائى، وذلك بعد تصفية من بين أفلام الموسم، وتصفية أخرى لاختيار الأفضل فى كل عنصر، وقد جاءت النتيجة على النحو التالى:

(1) أفضل فيلم : “قدرات غير عادية” لتعبيره الفنى الخلاّق عن فكرة البحث عن إنسان مختلف، ولتكامل عناصره الفنية الى حد كبير.

(2) أفضل سيناريو: أمير رمسيس عن سيناريو “بتوقيت القاهرة”، لتقديمه رؤية انتقادية عميقة عما حدث من تغيرات فى حياة المصريين من خلال ثلاثة قصص متوازية ومتكاملة.

(3)  أفضل مخرج: داود عبد السيد عن “قدرات غير عادية”. يحمل هذا المخرج بصمته الخاصة، ويقدم عالمه فى كل مرة بصورة تثير الدهشة والتأمل، وهكذا فعل أيضا فى فيلم “قدرات غير عادية”.

(4) أفضل ممثل (دور أول رجال): الراحل الكبير نور الشريف عن دوره فى فيلم”بتوقيت القاهرة” الذى نجح من خلاله فى التعبير عن شخصية مأزومة صحيا ونفسيا، تشعر باغتراب مكانى وزمانى، وتريد أن تسترد حياتها بالحب. قدم نور الشخصية بكل تفصيلاتها ومشاعرها المعقدة. تنوية بدور أحمد الفيشاوى المميز فى فيلم “خارج الخدمة”.

(5) أفضل ممثلة (دور أول نسائى): منى زكى عن دورها الصعب فى فيلم “أسوار القمر”. ليست الصعوبة فى فقدان البصر، ولكن فى تلك المشاعر المتناقضة التى عاشتها الشخصية. تنويه خاص بأداء سلوى خطاب فى فيلم “باب الوداع”.

(6) أفضل ممثل فى دور مساعد (رجال): شريف رمزى عن دوره فى “بتوقيت القاهرة”، وأحمد الفيشاوى عن دوره فى “ولاد رزق”. تنويه بدور محمد فاروق فى فيلم “خارج الخدمة”.

(7) أفضل ممثلة فى دور مساعد (نساء): سميحة أيوب التى ظهرت فى مشاهد قليلة فى “الليلة الكبيرة”، ولكنها تركت بصمة لا تنسى صوتا وأداء وحضورا.

(8) أفضل تصوير: صورة فيلم أسوار القمر” التى تنسبها تترات النهاية الى نزار شاكر، بينما ينسبها الأفيش الى أحمد المرسى! تنويه بتجربة زكى عارف المميزة للغاية فى بناء العالم  الخاص فى فيلم “باب الوداع”. وتنويه أخر بصورة أورتور سميث فى فيلم “خارج الخدمة” .

(9) أفضل موسيقى تصويرية: راجح داود عن “قدرات غير عادية” وهشام نزيه عن “أسوار القمر”.

(10) أفضل مونتاج: ياسر النجار عن “أسوار القمر”، و أحمد حمدى عن “ولاد رزق”.

(11) أفضل ديكور وإشراف فنى : أنسى أبو سيف عن “قدرات غير عادية”، ويحيى علام عن “حبيبى سكر مر”.

(12)  أفضل ملابس: ريهام عصام عن “ولاد رزق”.

(13) أفضل مخرج (عمل أول) : كريم حنفى عن “باب الوداع”.

(14) أفضل فيلم كوميدى: “زنقة الستات” من إخراج خالد الحلفاوى.

(15) أفضل ممثل صاعد (رجال): أحمد داود ومحمد ممدوح عن دوريهما فى “ولاد رزق”.

(16)  أفضل ممثلة صاعدة (نساء): نجلاء بدر عن دورها فى “قدرات غير عادية”.

(17) أفضل أخبار العام السينمائية: الحديث عن زيادة المبلغ المخصص  من وزراة الثقافة لدعم الأفلام.

(18) أسوأ أخبار عام 2015: رحيل عدد ضخم من الممثلين والممثلات كعمر الشريف وفاتن حمامة ونور الشريف.

(19) أفضل تريلر: “الليلة الكبيرة”.. الذى يمتلك تماسكا وتأثيرا وجاذبية أقوى من الفيلم نفسه.

(20) أفضل أفيش: الفيلم المستقل “أوضة الفيران”.

(21) أفضل شريط صوت: محمد عبد الحسيب عن “أسوار القمر”.

Visited 56 times, 1 visit(s) today