“أين تذهبين يا عايدة” أفضل فيلم أوروبي

من فيلم "أين تذهبين يا عايدة"؟ من فيلم "أين تذهبين يا عايدة"؟
Print Friendly, PDF & Email

فاز فيلم”أين تذهبين ياعايدة” quo vadis aida، للمخرجة البوسنية جاسميلا زابانيتش، وهو دراما مثيرة حول مذبحة سريبرينيتشا عام 1995، بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الفيلم الأوروبي الرابع والثلاثين لعام 2021، الذي أقيم في حفل افتراضي عبر الأونلاين في برلين ليلة السبت.

الفيلم الذي رشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم دولي هذا العام، فاز أيضًا بجائزة أفضل إخراج لزبانيتش وذهبت جائزة أفضل ممثلة أوروبية للنجمة جاسنا دوريتش عن أدائها كمترجمة بوسنية للأمم المتحدة تحاول إنقاذ عائلتها من القوات الصربية، في الفيلم نفسه.

وذهبت جائزة أفضل ممثل لأنتوني هوبكنز عن دور البطولة في فيلم “الأب”، حيث لعب دور رجل مصاب بالخرف، وهو الأداء الذي حصل بالفعل على جائزة الأوسكار. كما حصل المخرج فلوريان زيلر والكاتب المشارك كريستوفر هامبتون على جائزة أفضل سيناريو أوروبي. عن فيلم “الأب”.

استضافت الممثلة الألمانية، وسيطة الحوارات والكاتبة أنابيل ماندينغ، من استوديو في برلين، جوائز السينما الأوروبية، وهي واحدة من أعرق الجوائز السينمائية في أوروبا، حيث انضم المرشحون والفائزون عبر رابط الفيديو.

فيلم Flee، وهو فيلم وثائقي رسوم متحركة للمخرج الدنماركي جوناس بوهير راسموسن حصل على أفضل فيلم رسوم متحركة أوروبي وأفضل فيلم وثائقي وجائزة فيلم الجامعة الأوروبية. وتم الإعلان في وقت سابق عن جوائز التميز الأوروبية التي تمنحها مؤسسة الفيلم الأوروبي، والتي تكرم الإنجازات في الفئات الفنية.

ومن بين الفائزين الفيلم الدرامي النمساوي “الحرية العظيمة Great Freedom ، الذي فاز بجائزة أفضل تصوير سينمائي لكريستل فورنييه وأفضل موسيقى أصلية لنيلس بيتر مولفاير وبيتر بروتزمان.

أما أفضل مونتاج ففاز بها مكرام كابولوفا عن الفيلم الروسي “فك القبضة”؛ وذهبت جائزة أفضل تصميم إنتاج لمارتون أغا عن الفيلم المجري “ضوء طبيعي”؛ ونال جائزة أفضل تصميم صوت لـ Gisle Tveitكل من جيسل تيفيت وجوستاف بيرجر عن الفيلم النرويجي “الأبرياء”، وأفضل تصميم أزياء لمايكل أوكونور عن الدراما البريطانية التاريخية “أمونيت”؛ وجائزة المؤثرات البصرية لفريدريك نورد وبيتر هورج عن فيلم “خروف” Lamb؛ وجائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر لفلور ماسون وأوليفييه أفونسو وأنطوان مانشيني عن فيلم “تيتان.

Visited 21 times, 1 visit(s) today