وفاة الممثل الفرنسي الكبير ميشيل لونسديل

Print Friendly, PDF & Email

توفي الممثل الفرنسي الكبير ميشيل لونسديل، عملاق السينما والمسرح والتليفزيون، الذي عمل مع عدد من كبار المخرجين في العالم على مدار 60 عامًا، يوم الاثنين عن 89 عامًا.

من أشهر أدواره دور الشرير في فيلم جيمس بوند عام Moonraker  (1979) ودور راهب فرنسي في الجزائر في فيلم “عن الرجال والآلهة” (2006) “Of Gods and Men” ، كما قدم في أدوارا رائعة، تحت إشراف كبار المخرجين بما في ذلك أورسزن ويلز، ستيفن سبيلبرغ، وفرانسوا تروفو ولويس مال.

كان لونسديل، وهو ابن لأم فرنسية وأب بريطاني، يتمتع بصوت ناعم ولكن مرن، وفي السنوات اللاحقة أطلق لحيته. وقد شارك بالتمثيل في أكثر من 100 فيلم وأدى الكثير من الأدوار على خشبة المسرح، حيث بدأ حياته المهنية. كان أداوه الأخير في فيلم قصير العام الماضي لأوبرا باريس، “ديغا وموي” (“ديغا وأنا”).

توفي لونسديل بسلام في منزله بباريس لكبر سنه، بحسب ما قاله وكيله أوليفييه لويسو الذي استمر معه لمدة 20 عامًا.

وقال لويسو “لقد كان الأمر متوقعًا نوعًا ما”. “كانت روحه حية ولكن جسده كان متعبا”.

وكان لونسديل رجلا مؤمنا ولعب العديد من الأدوار التي تعكس معتقداته المسيحية. أبرز هذه الأدوار دور الأخ لوك، الراهب في فيلم “عن الآلهة والرجال”، وكان مصيرًه أن يموت مع رهبان آخرين على أيدي المتطرفين الإسلاميين في الجزائر. كما لعب دور كاهن في فيلم أوروسن ويلز “المحاكمة” عام 1962.

نال لونسديل عن دوره في هذا الفيلم جائزة سيزار، الفرنسية لأفضل دور ثانوي.

ولد لونسديل في 24 مايو 1931، وتعرف على السينما وشغف بالحياة في الدار البيضاء بالمغرب حيث أمضى عقدًا من حياته مع والدته ووالده. وقال إن الجنود الأمريكيين الذين تم نشرهم هناك خلال الحرب العالمية الثانية قدموا له الحلوى والعلكة وزيارات مجانية للأفلام التي عرضوها. وقال للصحفيين الفرنسيين إن السينما أذهلته وصارت حلمه.

بعد عودته إلى باريس عام 1947، علمه مدرس مسرح روسي أنه يتعين على الممثلين أيضًا إظهار خبثهم فألقى كرسيًا عبر الغرفة وكسره.

ظل لونسديل شخصية غامضة على الرغم من ظهوره العام، ولم يكن مرتاحًا حقًا في موقع الممثل المحدود غالبًا. ونقلت صحيفة لوموند عنه قوله “أشعر أحيانًا بالخروج من هذا العالم.. لدرجة أنني أشعر بعدم الارتياح الشديد”.

ونقلت صحيفة لو باريزيان الفرنسية اليومية عنه قوله في عام 2016 إنه ليس لديه قلق بشأن الموت. “أنا أعطي نفسي سببًا. إنها الحياة.”

لم يتزوج لونسديل قط وليس لديه أطفال.

Visited 20 times, 1 visit(s) today