وفاة المخرجة الايطالية لينا فيرتموللر

Print Friendly, PDF & Email

توفيت   الخميس في إيطاليا، المخرجة الايطالية لينا فيرتمولر، أول امرأة تحصل على ترشيح لجائزة أفضل مخرج في حفل توزيع جوائز الأوسكار، عن 93 عامًا.

ولدت المخرجة الراحلة في روما وهي تنتمي الى عائلة سويسرية أرستقراطية وكاثوليكية متدينة. وكان أول عمل لها في مجال صناعة الترفيه هو القيام بجولة في عرض للدمى، وبعد ذلك عملت كممثلة ومخرجة وكاتبة مسرحية. وفي ذلك الوقت قابلت الممثل جيانكارلو جيانيني.، الذي تعاومن معه كثيرا.

أبدت فيرتموللر حبًا مبكرًا للكتب المصورة مثل فلاش جوردون، كما اهتمت كثيرا بالمسرح السوفيتي وزعمت أنها طردت من عشرات المدارس الكاثوليكية عندما كانت طفلة. ومن خلال الأصدقاء، تعرفت على المخرج السينمائي الأسطوري فيديريكو فيليني الذي سرعان ما أصبح معلمها.

عملت فيرتموللر مع فيليني كمساعد مخرج في “8½” في عام 1963 وهو نفس العام الذي ظهرت فيه لأول مرة في فيل “The Basilisks” الذي فازت عنه بأول جائزة لها لأفضل مخرج في مهرجان لوكارنو السينمائي. ويصور الفيلم حياة الفقراء في جنوب إيطاليا- وهو موضوع متكرر في أفلامها.

رشحت فيرتموللر للأوسكار للمرة الأولى عن فيلمها “الجميلات السبع””Seven Beauties” ، وهو فيلمها الخامس ولعب جيانيني دور البطولة في هذا الفيلم كرجل أحمق مع سبع أخوات قبيحات، وهو مهووس بمفاهيم الشرف في سنوات الفاشية الإيطالية والاحتلال النازي للبلاد. وهو يقتل قوادًا عندما تبدأ إحدى هؤلاء الأخوات بالعمل لديه؛ أخيرًا ينتهي به المطاف في معسكر اعتقال نازي قائدته هي شيرلي ستولر، وهي امرأة ضخمة تقبض على سوط، يسعى لاغرائها.

وقد حصل الفيلم على أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم أجنبي، وأفضل اخراج.

استمرت فيرتمولر في إخراج الأفلام لعقود بعد النجاحات البارزة في السبعينيات، لكن لم يكن لأي منها نفس التأثير. وكان آخر أفلامها الطويلة كمخرجة هو فيلم “Too Much Romance… it’s Time for Stuffed Peppers”  عام 2004.

Visited 16 times, 1 visit(s) today