مجموعة من منتجي السينما العرب يحاولون سرقة الضرائب البريطانية!

Print Friendly, PDF & Email

حكم بالسجن على منتجي فيلم محدود التكاليف low budget  بتهمة الاحتيال من أجل إختلاس 2.8 مليون جنيه استرليني (أكثر من أربعة ملايين دولار) من أموال الضرائب البريطانية.

ونشرت مجلة “سكرين انترناشيونال” حوارا مع مخرج الفيلم، بول نايت، تحدث فيه عن تجربته في العمل مع مجموعة من المنتجين العرب الذين أصدرت محكمة سوذارك أحكاما بالسجن عليهم أخيرا.

فقد حكم على مديري شركة “إيفولفد” Evolved بشار العيسى بالسجن لمدة 6 سنوات و6 أشهر، وعلى شريكه أويفي مادن بالسجن لمدة أربع سنوات.

وحكم على طارق علي بأربع سنوات، وعلى أسامة البغدادي (4 سنوات)، وإيان شيروود (3 سنوات ونصف) لثبوت تورطهم في عملية الاحتيال ومحاولة الاختلاس. وبرأت المحكمة مخرج الفيلم الي لم يثبت له أي دور في العملية.

وكانت هذه الشركة قد زعمت أنها أنتجت فيلم “منظر طبيعي من الأكاذيب” A Landscape of Lies بميزانية تبلغ أكثر من 19 مليون جنيه استرليني (نحو 29 مليون دولار) وطالبوا مصلحة الضرائب البريطانية باسترجاع 2.8 مليون جنيه استرليني زعموا أنهم دفعوها كضريبة مبيعات. أما الفيلم، الذي يدور حول جندي بريطاني اشترك في حرب الخليج الثانية وهو الآن يطالب السلطات البريطانية بإنصافه، وكان الإسم الأصلي للفيلم “منظر طبيعي من الحياة” فقد تكلف 84 ألف جنيه استرليني فقط (ما يوازي 128 ألف دولار)!

 وقال مخرج الفيلم إنه لم يتقاضى أجره عن إخراج الفيلم. وأوضح أن المنتجين طلبوا منه اخراج الفيلم مقابل أن يقوموا فيما بعد بتمويل أفلامه الخمسة القادمكما وعدوه بإنتاج فيلم يخرجه عن قصة روبن هود.

وقد كشفت شركة متخصصة في مراجعة الحسابات أمر التزوير الذي قامت به المجموعة العربية (معظمهم من الأردن) بالمبالغة الشديدة في ميزانية الفيلم كما توصلت إلى أن معظم ما دونته الشركة من إيجار معدات وستديوهات هي أرقام ومعلومات وهمية تماما.

Visited 17 times, 1 visit(s) today