فيلم عن المدينة العائمة المغلقة قبل افتتاح مهرجان فينيسيا

Print Friendly, PDF & Email

أمير العمري

جرت العادة منذ سنوات على عرض فيلم من كلاسيكيات السينما، قبل يوم من الافتتاح الرسمي لمهرجان فينيسيا السينمائي. إلا أن المهرجان قرر أن يعرض هذا العام فيلما حديثا هو الفيلم الإيطالي التسجيلي “جزيء” Molecul للمخرج أندريه سيرج.

والفيلم ينتمي لمدينة فينيسيا التي يقام فيها المهرجان العريق، وقد صور خلال فترة الإغلاق التي عاشتها المدينة السياحية الشهيرة جراء انتشار وباء كوفيد- 19 كما أخرجه مخرج ولد ونشأ وينتمي للمدينة العريقة.

وسيعرض الفيلم في “صالة جراندا” مساء الأول من سبتمبر، أي قبل يوم من افتتاح المهرجان في الثاني من سبتمبر.

وكان المخرج أندريه سيرج قد أصبح محاصرا داخل المدينة، عاجزا عن الخروج منها طوال الفترة من فبراير الى أبريل، بعد اعلان الحظر التام للمدينة وعزلها عن العالم خوفا من انتشار الوباء. وقد انتهز الفرصة لتصوير كيف أصبحت المدينة بعد خلوها من الزوار والسياح، وكيف استعادت مجددا علاقتها مع الطبيعة ومع تاريخها، وأخ يستعيد أيضا علاقة عائلته وتاريخها في المدينة، وعلاقته الخاصة مع والده الفينيسي، الصيدلي الذي يعتبر البطل الحقيقي للفيلم.  

عن هذه التجربة قال المخرج:

لكي تصنع فيلماً عليك أن تتصوره، أن تكتبه ، تنظمه وتصوره. ولم يحدث أي من هذا في حالة فيلم “جزيء.  لم أكن أدرك حتى أنني كنت أصنع فيلما. لقد كانت تجربة بالنسبة لي وخرج الفيلم من تلقاء نفسه، في إطار زمني وحيز لم أكن أتوقع، مثل الماء. ولاشك أن تقديمه كفيلم ما قبل الافتتاح لمهرجان فينيسيا السينمائي هو شرف عظيم بالنسبة لي، وأفضل طريقة لشكر المدينة التي ولدت فيها“.

Visited 56 times, 1 visit(s) today