رجيل أيقونة السينما الإيطالية مونيكا فيتي بطلة أشهر أفلام أنطونيوني

Print Friendly, PDF & Email

توفيت اليوم الأربعاء أيقونة السينما الإيطالية مونيكا فيتي، والتي اشتهرت ببطولة ثلاثية مايكل أنجلو أنطونيوني السينمائية الشهيرة “المغامرة: و”الليل” و”الخسوف” بالإضافة الى فيلم “الصحراء الحمراء” اول أفلامه بالألوان.

وغادرت فيتي عالمنا في روما عن عمر يناهز الـ 90 عامًا كما أعلن وفاتها السياسي والمخرج السينمائي السابق والتر فيلتروني، ولم يذكر سبب الوفاة، لكنه قال إنها كانت مصابة بمرض الزهايمر منذ سنوات.

فيتي كانت نجمة في إيطاليا عام 1957 عندما التقت المخرج الكبير مايكل أنجلو أنطونيوني، وأصبحت فيما بعد رفيقة حياته، لمدة عقد من الزمان، تمامًا كما أصبحت مصدر إلهامه.

وأصبح العرض الرسمي لفيلمالمغامرة” في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1960 علامة فارقة في تاريخ السينما، حيث هربت مونيكا من قاعة السينما وهي تبكي عندما ضحك الحضور على أصدق مشاهدها، بينما فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم.

وأدت الراحلة أدوار البطولة في فيلمين آخرين من أفلام مايكل، هما “الليل” (1961) و”الخسوف” (1962) كما قامت بدور البطولة في أول فيلم ملون لأنطونيوني، “الصحراء الحمراء” (1964)، والذي وصفه العديد من النقاد بأنه فيلم رابع في سلسلة الاغتراب.

بعد أفلامها مع أنطونيوني، انتقلت إلى الكوميديا وعملت بانتظام مع المخرج ماريو مونيتشيلي. كان هذا جزئيًا بسبب فسخ علاقتها مع المخرج الإيطالي. كما عملت أيضًا مع إيتوري سكولا (مثلث البيتزا) ولوي بزنويل (شبح الحرية) وكان آخر ظهور علني لها في عام 2002 أثناء حضورها العرض الفرنسي الأول للمسرحية الموسيقية  Notre-Dame de Paris. 

ولدت ماريا لويزا سيسياريللي في روما، وعملت في أفلام الهواة في سن المراهقة، ثم تدربت كممثلة في الأكاديمية الوطنية للفنون المسرحية في روما (تخرجت في عام 1953) وفي كلية بيتمان، حيث لعبت دور مراهقة في أداء خيري لداريو نيكوديمي، ثم قامت بجولة ألمانيا مع فرقة التمثيل الإيطالية.

وتذكرت في وقت لاحق طفولة مضطربة ومليئة بالفقر في ظل وجود أبوين صارمين أبقياها منعزلة في المنزل بينما سمحت لأشقائها بحرية المدينة، الأمر الذي استاءت منه بشدة، وقالت في احدى لقاءاتها الصحفية إن هذه التجربة جعلتها قلقة من الزواج وغير راغبة في إنجاب الأطفال.

بعد انتهاء علاقة فيتي مع أنطونيوني، لم يعمل الاثنان معًا مرة أخرى حتى فيلم “لغز أوبرويلد” في عام 1980.

لعبت فيتي دور البطولة في فيلم كوميدي للمخرج تينتو براس، هو فيلم “الساحر الطائر” (1964)، كما ظهرت في فيلم “العرائس” (1964).

خلال مسيرتها اشتركت في البطولة مع كبار النجوم من أمثال آلان ديلون ومايكل كين وتيرينس ستامب وريتشارد هاريس وديرك بوجارد.

Visited 17 times, 1 visit(s) today