الوصايا العشر للحصول على السعفة الذهبية

Print Friendly, PDF & Email

1- ابحث عن موضوع يدور نصفه على الأقل في الصحراء، يتحرك أبطاله ببطء شديد، ويجب أن تصور مشهدا للسراب وانعكاس اشعة الشمس على الرمال، ويستحسن أيضا أن يضل بطلك طريقه، ويدخل داخل مجموعة من الكهوف التي تؤدي الى متاهة كبرى.

2- اجعل في الفيلم شخصية إسرائيلي من يهود مصر كان قد هاجر من مصر الى اسرائيل وشارك في حربي 1967 و1973 ضد مصر وقتل عشرات المصريين، وهو يعود اليوم الى مصر ويزور بيت اسرته القديم في حي السكاكيني ويستقبله الجيران بالحفاوة فيقرر الاستقرار في مصر لكي يموت فيها.

3- اجعل شخصيات الرجال داخل البيت المصري التقليدي (لابد أن يوجد فيه صحن الدار المفتوح على السماء) يخاطبون النساء من وراء الحجاب وليس المقصود بالحجاب هنا غطاء الرأس، بل ستار كثيف يقسم الصالة الرئيسية في البيت ويخفي النساء وراءه. فالفكرة هي عدم اظهار المرأة بل فقط الاستماع لصوتها، واحظر عليها الخروج الا بصحبة الرجل وهي تتستر بالسواد الكامل في جنح الليل وتبدو مثل الشبح المخيف.4

– يجب ألا يقل طول اللقطة الواحدة عن 5 دقائق، والا يزيد طول المشهد عن 3 لقطات، بشرط عدم استخدام الكاميرا المتحركة (فهذه الميزة قاصرة فقط على الاوروبيين) بل استخدم الكاميرا الثابتة في الفيلم كله، واستخدام الضوء الخافت الباهت الذي يجعل المتفرج يتعب في الحملقة محاولا رؤية الاشباح التي تتحرك في الظلام وبهدف ابهار نقاد مهرجان كان بالأصالة الشرقية حتى في المناظر الخارجية النهارية التي تدور في الاسواق الشعبية.

5- يجب أن يكون الحوار المستمر الذي لا يتوقف هو أساس الفيلم، ليس لكي تتحاور الشخصيات معا في ديالوج بل لكي يقفوا أمام الكاميرا يحدقون في الفراغ وكأنهم على خشبة مسرح، ويتحدثون في المطلق عن أشياء خارج الزمن والتاريخ، وليس مهما أن يحتوي الفيلم على حبكة أو أن يروي قصة ما، بل المهم هو تصوير عدة شخصيات لا تكف عن الكلام طول الوقت عن اشياء غير مفهومة. المهم أن تبدو شخصيات متجهمة تفكر في مأساة ما خارج نطاق الفيلم لا يمكن للمتفرج أن يدركها وذلك لاشاعة الغموض.

6- الفيلم لا يجب أن يقل عن 3 ساعات، ويجب ألا تستخدم أي موسيقى على الاطلاق، للإيحاء بثقل الزمن الذي يتسق مع ما يتصوره أعضاء لجان التحكيم عن “الشرق”.

7- اجعل احدى شخصيات النساء في الفيلم تتمرد على العائلة بأن تخرج من وراء الحجاب الكبير وهي حامل لكي تبحث عن وسيلة من وسائل الطب الشعبي لاجراء عملية اجهاض عند امرأة عجوز تستخدم عود البخور والملوخية لاجهاضها مما يؤدي الى اصابتها بحمى النفاس فتقضي عدة ايام في آلام مبرحة ونزيف ينتهي بموتها في مشهد مفزع… حيث تغرق الدماء أرضية المنزل العتيق.

8- يجب أن يبدأ الفيلم في الصحراء وينتهي في الصحراء أيضا، وأن تجعل بطل الفيلم يسير في اتجاه الأفق في لقطة مصورة بالحركة البطيئة، بينما تتبدى صورة أبو الهول في الخلفية.

9- احذر تماما التطرق الى أي فكرة سياسية تغضب الغرب كأن تجعل أحد الممثلين في الفيلم يأتي بأي سوء على سيرة اليهود او اسرائيل او الحروب، ولابد أن تصور مشاكل مصر كلها وقد نشأت بسبب طرد اليهود أو تهجيرهم، وان في عودتهم عودة الروح للبلاد لأنهم يحملون سر التاريخ. وأمامك فرصة يجب ان تستغلها، في عودة اليهودي المصري من اسرائيل، فصور كيف أنه يحب مصر حبا كبيرا، وأنه أصبح الآن راغبا في السلام بعد أن قتل الكثيرين في الحروب التي خاضها. فشخصية من هذا النوع ستضمن لك السعفة والتوزيع العالمي للفيلم.

10- انشر دعاية واسعة تقول ان الاسلاميين السلفيين يدعون الى حرق الفيلم، وان مؤلفه أو بطله اختطف واختفى منذ خمسين يوما ولذلك فلن يمكنه المشاركة في مهرجان كان وطالب السينمائيين في العالم باصدار بيان للدفاع عن الفيلم وبطله المختطف.

ملحوظة: اذا لم تستطع تصوير الفيلم في ثلاث ساعات بسبب عدم توفر الامكانيات الانتاجية بما يكفي أو لضيق ذات اليد، ابتدع طريقة تجعلك تكتفي بساعة ونصف ولكن بحيث لا يقل طول اللقطة عن 6 دقائق مثلا، وبذلك يشعر المتفرج بالايقاع السرمدي الممتد المرتبط بالشرق العربي، وحبذا ايضا لو استخدمت حجم الكلوز أب في اللقطات أي اللقطة القريبة، وتحديدا في المشاهد الداخلية. فهذه  اللقطات يعشقها نقاد الشانزليزيه الذين سيضمنون لك السعفة الذهبية.

أخيرا على كل منكم نقل الرسالة الى زملائه، موفقين جميعا ان شاء واحد أحد.

Visited 26 times, 1 visit(s) today