داميين شازيل رئيسا للجنة التحكيم في مهرجان فينيسيا الـ80

داميين شازيل داميين شازيل
Print Friendly, PDF & Email

فينيسيا- عين على السينما (خاص)

أعلنت إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي أن المخرج الأمريكي- الفرنسي داميين شازيل سيرأس لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرئيسية للأفلام الطويلة في الدورة الـ80 من المهرجان العريق التي ستنطلق في الـ 30 من أغسطس القادم.

وأعرب شازيل عن سعادته باختياره رئيسا للمسابقة الرئيسية في أعرق مهرجانات السينما في العالم الذي يحتفل هذا العام بدورته الثمانين، رغم أنه أقيم للمرة الأولى عام 1932 لكنه توقف عدة سنوات خلال الحرب العالمية، وسنوات الإضرابات في أواخر الستينيات.

وكان فيلمان من أفلام شازيل البالغ من العمر 38 سنة، قد افتتحا مهرجان فينيسيا، الأول هو فيلم “لا لالاند”عام 2016، والثاني فيلم “الرجل الأول الذي افتتح دورة المهرجان عام 2018. ثم مضى فيلم “لا لا لاند” ليترشح لـ14 جائزة من جوائز الأوسكار، ويفوز بـ6 منها، من بينها أفضل مخرج، بينما رشح “الرجل الأول” لأربع جوائز أوسكار وفاز بواحدة، كما أن فيلمه الأول “ويبلاش” (2014) Whiplash رشح لخمس جوائز نال ثلاثة منها.

أليس ديوب

أما مسابقة أفضل عمل أول فقد أعلن المهرجان أن المخرجة الفرنسية أليس ديوب سترأس لجنة الحكيم التي ستمنح هذه الجائزة. وكان فيلم ديوب الأول “سانت أومير” قد حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أسد المستقبل في دورة العام الماضي من مهرجان فينيسيا. ومضى الفيلم الذي تقدمت به فرنسا لترشيحات الأوسكار ليحصد عددا كبيرا من الجوائز الدولية.

 وأعلن المهرجان أن المخرج الإيطالي جوناس كاربينانو سيرأس لجنة تحكيم مسابقة “أوريزونتي” (آفاق) التي توازي قسم “نظرة ما” في مهرجان كان وتهتم عادة بأفلام المخرجين الشباب.

وكان كاربينانو قد شارك بفيلمه الأول “البحر المتوسط” Mediterranea في أسبوع النقاد بمهرجان كان 2015، وبعد عامين فاز فيلمه A Ciambra بجائزة في مهرجان كان ثم مضى ليصبح الترشيح الإيطالي للأوسكار. وفي 2021 شارك فيلمه A Ciambra في تظاهرة نصف شهر المخرجين بمهرجان كان.

Visited 2 times, 1 visit(s) today