جوائز مهرجان برلين السينمائي الـ72

من فيلم "الكاراس" الفائز بالدب الذهبي من فيلم "الكاراس" الفائز بالدب الذهبي
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت مساء الأربعاء جوائز الدورة 72 من مهرجان برلين السينمائي، وفاز بجائزة الدب الذهبي لافضل فيلم الفيلم الاسباني “الكاراس” Alcarràs لكارلا سيمون.

وفاز الفيلم الكوري الجنوبي “فيلم الروائية” للمخرج هونغ سانج سو بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم (الدب الفضي)، كما حصل الفيلم المكسيكي “فستان الجواهر” للمخرجة نتاليا لوبيز، بجائزة الأسد الفضي الثانية.

ونال الفيلم الفرنسي “بالحب والقسوة” للمخرجة كلير دونيس جائزة الدب البرونزي لأفضل مخرجة.

وهكذا ذهبت ثلاث من الجوائز الرئيسية لمخرجات.

وفازت الممثلة التركية- الألمانية ملتم قبطان بجائزة أفضل تمثيل عن دورها في فيلم “ربيعة قورناظ تقاضي جورج بوش الإبن”. ولم تمنح لجنة التحكيم جائزة للتمثيل الرجالي اكتفاء بمنح جائزة واحدة لممثلة عن مجمل الأداء التمثيلي وهي احدى الأشياء المبتدعة التي ابتدعتها الإدارة الجديدة التي تريد في الاعلاء من شأن أفلام النساء بغض النظر عن مستواها الأمر الذي انعكس على المستوى الهزيل للمسابقة بشكل عام.

أما جائزة أفضل ممثلة مساعدة فنالتها الممثلة لالورا باسوكي عن فيلم “نانا” الاندونيسي.

وذهبت جائزة الدب البرونزي لأفضل سيناريو الى الكاتبة ليلى شتيللر عن “ربيعة قورناظ تقاضي جورج بوش الإبن”.

من فيلم “ربيعة قورناظ تقاضي جورج بوش الإبن”

وحصل المخرج الكمبودي ريثي بان على جائزة أفضل انجاز فني في فيلمه “كل شيء سيكون على ما يرام”.

وأخيرا منحت لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج الهندي الأمريكي م. نايت شايمالان، تنويها خاصا للفيلم السويسري “قطعة من السماء” للمخرج مايكل كوخ.

وهكذا يخرج أفضل أفلام المسابقة وهو الفيلم الصيني “عد إلى الرماد” كما توقعت بالضبط، من المسابقة من دون أي جائزة، كما يخرج فيلم باولو تافياني “ليونورا وداعا” الذي توقعت أن يمنح جائزة تقديرا لمسيرته في السينما وهو في التسعين من عمره، دون ولا مجرد تنويه خاص.

Visited 8 times, 1 visit(s) today