وفاة الناقد والمؤرخ السينمائي الفرنسي ميشيل سيمنت

Print Friendly, PDF & Email

توفي الناقد السينمائي والمؤرخ الفرنسي ميشيل سيمنت عن عمر ناهز 85 عاماً. كان سيمنت صحفياً وكاتباً ومنتجاً إذاعياً، وكان رئيس تحرير مجلة “Positif” السينمائية الشهرية. كان أيضًا مساهمًا في France Culture وشارك في برنامج France Inter “Le Masque et la Plume”.

انضم إلى فريق تحرير مجلة Positif بعد أن أرسل نصًا عن Orson Welles في عام 1963، وأصبح فيما بعد محررًا لها.

في عام 1970، انضم إلى فريق البرنامج الثقافي “Le Masque et la Plume” على قناة France Inter. ظهر آخر مرة في البرنامج في 24 سبتمبر 2023. كان Ciment أيضًا منتجًا لبرنامج “Projection privée” على قناة France Culture، من 1990 إلى 2016.

أنتجت شركة Ciment العديد من الدراسات، بما في ذلك “Kazan par Kazan”، و”Le Dossier Rosi”، و”Kubrick”، و”John Boorman un Visionnaire en son temps”. كما كتب كتابًا عن السينما الأمريكية بعنوان “Les Conquérants d’un nouveau monde” ومذكرات بعنوان “Le Cinéma en Partage”.

قال جيروم جارسين، منتج البرنامج: “لقد فقدت عائلة Masque et la Plume بأكملها أحد أقرب أصدقائها. ربما كان العقل الأكثر حرية وموسوعية الذي أنتجه النقد السينمائي على الإطلاق”.

أشادت فرانس كالتشر بـ “الناقد والمؤرخ الهائل الذي كرس حياته بأكملها لنقل سعة الاطلاع وشغفه بالفن السابع بالقول والكتابة”.

وأعرب جيل جاكوب، الرئيس السابق لمهرجان كان السينمائي، عبر قناة X عن “احترامه” للصحفي الذي “لم يكن ناقدًا عظيمًا ومؤرخًا مشهورًا عالميًا فحسب، بل كان أيضًا صاحب روح فضولية بشأن السينما والفن والذي ناضل بشدة طوال حياته”. حياة.”

وتابع جاكوب: “إلى إيفلين، زوجة ميشيل سيمنت، التي دعمته جيدًا وبقوة طوال هذه السنوات، وإلى ابنه جيل وعائلته، أريد أن أقول كم ميشيل، من خلال ذكائه وعلمه ونقله”. ، جلبت إلى الأجيال الشابة من محبي السينما.”

Visited 2 times, 1 visit(s) today