GMT آخر تحديث: الإثنين 18 يونيو 2018 11:26:00  -   GMT الأحد 24 يونيو 2018 01:47:11 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
فيلم الرسوم "انكريدبلز2" يتصدر إيرادات السينما
مخرج "سولو" يقول إن الفيلم الأحدث في عالم حرب النجوم يركز على الشخصية
ممثلة لبنانية ترفع لافتة "أوقفوا العدوان على غزة " في مهرجان "كان"
عرض فيلم عن جاسوس كوري بمهرجان كان
 
الأكثر قراءة
"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر
إشكاليات الوثائقيات في دور العرض الإيرانية
جيمس فرانكو يخرج فيلما عن كواليس "أسوأ فيلم سينمائي على الإطلاق"
فيلم تحريك أمريكي يفتتح مهرجان برلين الـ68
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 

فيلم "الزيرو" لنور الدين الخماري بين الإقتباس و التقليد
محمد الحجلي يكتب عن الفيلم المغربي "الزيرو" ويعتبره فيلم « الزيرو» للمخرج نور الدين لخماري الذي يعتبره محاولة لزرع بطل فيلم مارتن سكوسيزي "سائق التاكسي" الأمريكي، في التربة المغربية....

المرأة العربية بعيون مخرجات عربيات: "صمت القصور"

الفيلم المغربي"كلام الصحراء".. الرهان على جماليات البطء

فيلم "ولولة الروح" صرخة المهمش الإبداعي والتاريخي

"بورنات آوت": الثلاثية العرجاء لنور الدين لخماري
تجربة المخرجة المغربية فريدة باليزيد في فيلم "باب السماء مفتوح"
في سياق الحلقات العشر التي يكتبها من المغرب الدكتور محمد طروس عن سينما المرأة العربية المخرجة يتوقف الكاتب هنا أمام تجربة المخرجة فريدة باليزيد في فيلمها "باب السما مفتوح" (1992)...

المرأة العربية بعيون مخرجات عربيات

الشر داخل الرحم: أفلام الرعب تحب الأمهات!

حول سينما الشباب في المغرب

الواقع ولغة السينما: عن اللقطة والحركة والمونتاج والمجاز السينمائي
"الحرب الباردة" أوبرا الحنين والحب المستحيل
كان يمكن جدا أن يحصل فيلم "الحرب الباردة" Cold War لفنان السينما البولندي بأول باوليكوفسكي بجائزة "السعفة الذهبية" في ختام الدورة الـ 71 لمهرجان كان السينمائي، فالفيلم ينتمي لسينما التوهج الفني الذي يخرج عن المألوف...

الفيلم الياباني "لصوص المحلات" ينتزع "السعفة الذهبية"

"السعفة الذهبية" حائرة بين أفلام مسابقة مهرجان كان

فيلمان من تونس وسورية في مهرجان كان

القضايا السياسية تفرض نفسها على أفلام مهرجان كان
قراءة في كتاب " فن الأفيش في السينما المصرية " للناقد سامح فتحي
ظهر الملصق (الأفيش) السينمائي في فرنسا بالتزامن مع ميلاد السينما، إلا أنه لم يشهد ولادته الحقيقية إلا في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ في هذا البلد أخد الأفيش أبعاده التجارية والفنية متأثرا بالنمو الكبير لصناعة الإشهار...

مغامرة السينما الوثائقية لصلاح هاشم

كتاب " نقد السينما بالمغرب " بوشعيب الخياطي

افتتاح الدورة 19 من مهرجان الاسماعيلية السينمائي

الاتجاه التوثيقي في النقد السينمائي المغربي
"أم غايب" وسحر التراث الشعبي
يضع الفيلم التسجيلي المصري "أم غايب" (85 ق) للمخرجة نادين صليب بين أيدينا كنزًا من التراث الشعبي، سواء المنطوق "قصصيًا" على أفواه بعض الأبطال، أو الممارسات الشعبية المتعلقة بالإنجاب خاصة ونراها أمامنا في الفيلم "إجرائيًا"...

إشكاليات الوثائقيات في دور العرض الإيرانية

"المغرب من أعلى" رهافة البلاد الجميلة

"نَاسِجَات الأحلام" الانحياز للجمال الفني

التعبير الرمزي عن المأساة الفلسطينية في فيلم "المنام"
تعال نحو الضوء.. أفلام فيكتور إيريثه
أخرج فيكتور إيريثه ثلاثة أفلام طويلة خلال ثلاثين سنة، ومسيرته الفنية، في اقترابها المدروس والتأمليّ من السينما، إضافة إلى قلة الإنتاج، يمكن مقارنتها بمسيرة الدنمركي كارل دراير والأميركي تيرنس ماليك...

بازوليني: عن الجمالية والدعابة في أوديب ملكاً

معلّمة البيانو.. والجنون الذي يدنو على مهل

في ذكرى سي السيد السينما المصرية: شخصيات حية وإبداع متجدد

مخرجة "القمر المكسور".. من الشخصي إلى الكوني