GMT آخر تحديث: الثلاثاء 16 إبريل 2019 15:46:00  -   GMT الأربعاء 24 إبريل 2019 12:10:41 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
الوليد بن طلال يفتتح دار سينما في الرياض
"الموتى لا يموتون" فيلم الافتتاح في مهرجان كان
وفاة الممثل المصري محمود الجندي عن 74 عاما
وفاة المخرجة الفرنسية آنييس فاردا عن 90 عاما
 
الأكثر قراءة
نقاد السينما في زمن التدهور وهل لدينا نقاد سينما حقا؟
فيلم "نادي الرجال السري".. من المعاقبة إلي المراقبة
"قادسية" صلاح أبو سيف: تحول اكبر انتاج سينمائي الى أكثر فيلم مغمور في تاريخ السينما العربية
"فضيحة في القاهرة": وراء كواليس تصوير فيلم "القاهرة 30"
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


"سينما الإيمان".. هوليود في متاهات "القدر"


الجمعة 25 ديسمبر 2015 15:48:00


"سينما الإيمان".. هوليود في متاهات "القدر"

 

بين مشاهد هوليودية ترسخ الرومانسية والرعب والمغامرة والحركة والخيال العلمي، يظهر اتجاه سينمائي أقرب إلى منظومة الأفلام الدينية، يركز على ما يمكن تعريفه بـ"سينما الإيمان"، وفق ناقد سينمائي مصري تناول بالدرس والتحليل عددا من الإنتاجات السينمائية الكبرى.

 

"سينما الإيمان" كتاب حديث يرصد فيه الناقد السينمائي المصري أسامة صفار تجربة هوليودية فنية، انطلقت من المركز التاريخي للسينما الأمريكية بشكل لافت بعد تفجيرات 11 سبتمبر2001 وحتى الآن، اعتبرها "تصلح كدعوات كبرى للإيمان".

 

ويقدم الكاتب عرضا وتحليلا لعدد من الأفلام السينمائية العالمية التي تعرض "تجليات إيمانية" عبر الأفلام الهوليودية دون التخلي عن الإثارة والتشويق والحركة، في رسالة مفادها "لا بد أن تكون هناك قوى أعلى تسيطر على هذا الكون".

 

ومن بين تلك الأفلام التي ترسخ سينما الإيمان بحسب صفار، فيلم "كتاب إيلاي" للنجم الأميركي دنزل واشنطن، وفيلم أفاتار للمخرج الشهير جيمس كاميرون، وأيضا "2012" أو "يوم القيامة"، وفيلم "المعرفة" للنجم الشهير نيكولاس كيج وغيرها الكثير.

 

ويفسر صفار هذا الاتجاه الإيماني لسينما هوليود بقوله "كان الأميركيون بعد تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول 2001 يبحثون عن كائن متجاوز للبشرية، قادر على حمايتهم بعد ما فقدوا الإيمان بقوتهم وألوهية إمبراطوريتهم، والتي جاء الإيمان بها عبر تحولات شتى".

  

وأوضح أن أهم تلك التحولات "ذلك الفعل الرهيب والفريد من نوعه تاريخيا، وهو إطلاق قنبلتي هيروشيما وناغازاكي علىاليابانعام 1945، وقتل نحو ربع مليون إنسان في دقائق معدودة، ومن ثم استسلام اليابان وتربع الإمبراطورية الأميركية على عرش العالم".

 

وحول دور الدين في السينما والاتجاه إلى المعتقدات الدينية في الأفلام بعد 11 سبتمبر وما يمكن تسميته باختلاط السينما بالدين، أضاف "ما تم هو رصد الإيمان بالله أو بوجود خالق للكون، وبالتالي فالمحاذير الخاصة بالدين والأوامر والنواهي ليست جزءًا من الأمر، فالمقولة الفلسفية للفيلم تلتقي فقط بالإيمان بالله من دون تحديد دين، وإن تناول المخرجون ذلك الأمر من منظور مسيحي باعتبارهم مسيحيين".

 

وقال صفار إن "تفجيرات 11 سبتمبر أدت إلى إنتاج ما يقرب من ثلاثين فيلما، أطلق عليها أفلام دينية قدمتها هوليود، بعضها عولج برؤية تدعو للإيمان وتعتقد أن مصير الإنسانية يرتبط ارتباطا كليا باعتقادها بوجود الله، والبعض الآخر يصل بالعقل وبالمشاعر إلى الله، فينتصر على أزمة حياتية تجلت في تفصيلة من تفاصيل حياته وأفسدتها حتى أصلحها الإيمان".

 

وعن قدرة السينما على صناعة المقاربة الفنية الهوليودية، أضاف صفار أن"السينما ليست وليدة عقل المبدع ووجدانه فقط، ولكنها وليدة قلب المجتمع وعقله، حيث تشكل هذا المبدع".

 

ويضيف "إن لم تظهر ملامح المجتمع في إبداع هذا السينمائي أو ذاك، فثمة خطأ ما قد يقع في قلب تصورات المبدع السينمائي عن مجتمعه وعن نفسه أيضا، والأخذ بعين الاعتبار أن المجتمع الذي نتحدث عنه متنوع بالقدر الكافي لظهور علامات لظواهر نادرة في مجموعات نادرة الظهور".

 

عن موقع "الجزيرة"




سيناريو "أوديب ملكا" لبازوليني: الاحتفاء بسينما الشعر

صدور كتاب "فيلم فلسطينيّ طويل" لشادي بلان

حول كتاب الناقد الفرنسي ميشيل فرودون "ذات يوم كانت السينما"

جدلية التذوق والتلقي بين القارئ والمشاهد

واقعية بلا ضفاف: قراءة في كتاب قيس الزبيدي

قراءة في كتاب "السينما المصرية في رمضان" لناصر عراق

قراءة في كتاب " فن الأفيش في السينما المصرية " للناقد سامح فتحي

مغامرة السينما الوثائقية لصلاح هاشم

كتاب " نقد السينما بالمغرب " بوشعيب الخياطي

افتتاح الدورة 19 من مهرجان الاسماعيلية السينمائي

الاتجاه التوثيقي في النقد السينمائي المغربي

"مولانا": كثرة الشروح والتفسيرات والخطابة أضر الحبكة

100 فيلم في مهرجان طهران للأفلام القصيرة

من أجل قراءة تأويلية للمخيل السينمائي المغربي

كتاب جديد عن السينما في سلطنة عمان

"أشلاء نقدية" لخليل الدمون: عندما تشتبك الذات مع الذاكرة

سلاح شهرزاد المرئي: "ألف ليلة وليلة" في السينما والتليفزيون

تأملات في الخطاب السينمائي المغربي الجديد

كتاب جديد يدعو إلى "التفكير في السينما"

السينما المصرية 2015: تجارب طموحة فى سينما تكافح للبقاء
التنقل بين الصفحات :