GMT آخر تحديث: الأحد 17 نوفمبر 2019 21:20:00  -   GMT الخميس 21 نوفمبر 2019 19:28:01 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
فيلم "الجوكر" سيكسر حاجز المليار دولار في الإيرادات العالمية
وودي ألن ينهي نزاعه القانوني مع أمازون
جيمس دين يعود للحياة في فيلم جديد
منة شلبي تحصل على جائزة التميز من مهرجان القاهرة السينمائي
 
الأكثر قراءة
فيلم "جوكر".. ومضة قلب رجل تالف
عاطف الطيّب.. الباحث عن القيم في السينما المصرية
فيلم "المبكى" الكوري.. معاً إلى يوم القيامة
حكاية فيلم "اثنا عشر رجلاً غاضبًا" لسيدني لوميت
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


الاحتفاء بالسينما اللبنانية والنيجيرية في مهرجان قرطاج السينمائي


السبت 26 أكتوبر 2019 15:27:00


الاحتفاء بالسينما اللبنانية والنيجيرية في مهرجان قرطاج السينمائي

 

تونس- عين على السينما

 

يستضيف مهرجان قرطاج السينمائية في دورته الثلاثين التي ستفتتح مساء السبت 26 أكتوبر السينما اللبنانية امن خلال حضورها في قسم "تحت المجهر" كونها من أقدم السينمات العربية، فقد عرفت بيروت الفن السابع منذ فتراته الصامتة.


ويعتبر فيلما "بياعة الورد" و"كوكب أميرة الصحراء" لعلي العريس النواة الأولى لمشروع سينمائي لبناني لم تكتمل ملامحه إلا بقدوم جورج نصر أول مخرج يقدم سينما بلاده للعالم بفيلم "إلى أين".


وقد حققت التجربة اللبنانية في السينما بعض النجاحات على المستوى الدولي بفضل أعمال عدد من السينمائيين والأفلام على غرار أعمال كل من زياد دويري ونادين لبكي وقبلهما جان شمعون ومارون بغدادي، الذي حاز فيلمه "خارج الحياة" سنة 1991 جائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي كأهم انجاز للسينما اللبنانية في الخارج في بداية التسعينات وجوسلين صعب، التي أخرجت قرابة 20 فيلما وثائقيا و4 أفلام روائية عن مدينتها بيروت، التي مزقتها الحرب طيلة سنوات

.

وفي هذه الدورة تحضر سينما لبنان تحت المجهر بــ 16 فيلما (10 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة) ومن بينها "غود مورنينغ" (Good Morning) لبهيج حجيج، "طيف المدينة" لجان شمعون، "حروب صغيرة" لمارون البغدادي، "سكر بنات "لنادين لبكي و"موجة 98" لايلي داغر فيما يكون الافتتاح بفيلم "1982" لوليد مؤنس مرشح لبنان لمسابقة أفضل فيلم أجنبي، أوسكار 2020 إلى جانب المعرض التكريمي في الافتتاح والذي يعرض صور أفلام كلاسيكية لبنانية جمعها الفنان عبود أبوجودة.


أمّا الضيف الإفريقي في فعاليات سينما تحت المجهر لأيام قرطاج السينمائية 2019  (دورة نجيب عياد) فسيكون "نوليوود" أو السينما النيجرية في مسماها التقليدي، هذه التجربة الاستثنائية، التي تمكنت من خلال مضامينها الفنية، المتعلقة بواقع القارة السمراء وقضاياها، من إحداث حراك سينمائي لافت مكنها من احتلال المرتبة الثانية عالميا على مستوى انتاج الأفلام بعد "بوليوود".



ومن نيجيريا اختارت أيام قرطاج السينمائية 9 أفلام منها فيلم الافتتاح "موكاليك " وهو آخر انتاجات كونلي أفولايان، غرين وايت غرين" للمخرج وكاتب السيناريو أبا تي ماكاما، "إزرا" لنيوتن اي ادواكا، الذي سبق أن شارك في لجنة تحكيم "تكميل" لأيام قرطاج السينمائية سنة 2014 و"October 1" لكونل أفوليان المتوج بجوائز أفضل سيناريو، ممثل وفيلم في مهرجان افريقيا الدولي للسينما سنة 2014 كما يحضر أحد أبرز مخرجي السينما النيجيرية سي.جي.أوباسي صاحب فيلم "اوجوجو" إلى جانب فريق عمل فيلم"Oloture".


أما سينما أمريكا اللاتينية، فستكون ممثلّة بالتجربة الشيلية حيث اختارت أيام قرطاج السينمائية 6 أفلام من التشيلي تعكس الحراك العميق عبر أجيال من المخرجين وصناع السينما.


ويحضر المخرج الكبير ميغيل ليتين السينمائي وهو من أصل فلسطيني بفيلمه "داوسون اسلا 1" (Dawson isla 10 ويصور المخرج التشيلي الكبير راوول رويز في فيلم"Miroirs de Tunis" حوارا بين قصائد الشاعر التونسي عبد الوهاب المؤدب ومدينة مولده، تونس العتيقة.


وتقود السينما اليابانية متتبعيها إلى عالم سحري تتماهى فيه الفنون البصرية ومفردات الحكي والخرافة، فالسينما اليابانية وهي أٌقدم سينما في جغرافيتها الأسيوية تحمل في تجربتها ثراء وتنوعا وهوية منحت صناع أفلامها مكانة خاصة بين التجارب العالمية المؤثرة في الفن السابع فاليابان احتلت دوما مراتب متقدمة عالميا على مستوى انتاج الأفلام الطويلة كما تعد أكثر دولة أسيوية تتويجا بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.



وضمن فاعلية السينما اليابانية تحت المجهر، تقترح أيام قرطاج السينمائية 8 أفلام لأجيال مختلفة من صناع السينما من أشهرهم وأكثرهم تأُثيرا كينجي ميزوغوشي أو كما يصفه محبو الفن السابع بمؤسس السينما اليابانية وذلك بعرض فيلمه "أوجستو" (Ugetsu Monogatari ) إنتاج سنة 1953 والمتوج بالأسد الفضي في مهرجان البندقية السينمائي.

وتسجّل أيام قرطاج السينمائية حضور المخرج الياباني الشهير "أكيرا كوروساوا" وفيلمه "رجال الساموراي السبعة".

أمّا "كاتسويا توميتا" فهو مثال لافت لصانع أفلام مستقل يعمل سائقا ويستغل مدخراته لإنتاج أفلامه النابعة من واقع اجتماعي يتغلغل في عمق المعيش الياباني على غرار فيلم"Tenzo" المبرمج في سينما تحت المجهر وهو التوجه الفني الذي يتخذه المخرج الشاب ليو ساتو الذي استهلك فيلمه"The Kamagasaki Cauldron War" 5 سنوات من التحضير والانجاز.




فيلم "الجوكر" سيكسر حاجز المليار دولار في الإيرادات العالمية

جيمس دين يعود للحياة في فيلم جديد

منة شلبي تحصل على جائزة التميز من مهرجان القاهرة السينمائي

جوائز مهرجان قرطاج السينمائي الـ 30

عن الدورة الـ 41 من مهرجان مونبلييه السينمائي

تكريم المخرج المصري شريف عرفة في مهرجان القاهرة

مهرجان القاهرة يعلن عن مشاريع الأفلام التي ستشارك في ملتقى الإبداع

كوبولا يعلن تفاصيل مشروع فيلمه الجديد

"الأيرلندي" في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم "مفك" يختتم عروض أيام فلسطين السينمائية

"لست وحيدا" يفتتح مهرجان الأردن الدولي للأفلام

مهرجان الإسكندرية يحتفي بمئوية ميلاد المخرج حسن الإمام

فيلم "الجوكر" يتصدر إيرادات السينما في السوق الأمريكية

تكريم المخرج محمد فاضل في مهرجان الاسكندرية

انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"

فيلم الرسوم المتحركة "رجل الثلج" يتصدر إيرادات السينما في أمريكا الشمالية

شبكتان لدور العرض الأمريكية تحظران الأقنعة في عروض فيلم "الجوكر"

جوائز مهرجان الجونة: فيلم سوداني ينال الجائزة الكبرى

مهرجان مراكش السينمائي يحتفل بالسينما الاسترالية

"صورة المرأة في السينما العربية" في ندوة بمهرجان سلا
التنقل بين الصفحات :