GMT آخر تحديث: الإثنين 20 يناير 2020 16:24:00  -   GMT الخميس 23 يناير 2020 01:44:25 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
منتجة أحدث أفلام جيمس بوند تستبعد أن تقوم امرأة بدور العميل السري
وفاة الممثلة المصرية ماجدة الصباحي عن 89 عاما
مخرج فيلم "طفيل": ترشيح الفيلم للأوسكار "كسر حاجز اللغة"
سبايك لي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان 2020
 
الأكثر قراءة
تحول اكبر انتاج سينمائي الى أكثر فيلم مغمور في تاريخ السينما العربية
عاطف الطيّب.. الباحث عن القيم في السينما المصرية
النظام أهم من الإنسان: أول عمل درامي كبير عن كارثة "تشيرنوبيل"
نظرة أخرى على فيلم "الجوكر".. هل هو ثائر أم مجنون؟
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


مهرجان القاهرة السينمائي يعرض أفلاما فائزة بجوائز عالمية


الخميس 27 سبتمبر 2018 10:21:00


مهرجان القاهرة السينمائي يعرض أفلاما فائزة بجوائز عالمية

 

 

أعلن مهرجان القاهرةالسينمائي عن الدفعة الأولى سيتم عرضها خلال دورته الأربعين، التي تقام في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل.

 

تضم القائمة 11 فيلمًا من أهم أفلام العام الحالي التي نالت جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى، والتي يعرضها لجمهور القاهرة المحب للسينما، بين قسمي البانوراما الدولية والاختيار الرسمي خارج المسابقة.

 

يتصدر القائمة فيلم "كتاب الصورThe Image Book "، أحدث أفلام المخرج السويسري الأشهر وأستاذ الموجة الفرنسية الجديدة جان لوك جودار.

 

المهرجان يعرض أيضًا الفيلم الروسي الكازاخي "آيكاAyka"، الفائز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان، بحضور بطلته وصاحبة الجائزة النجمة سامال إسلاموفا، التي تلعب في الفيلم الذي أخرجه سيرجي دفورتسيفوي دور لاجئة غير شرعية تعيش جحيم العالم السفلي القاسي لمدينة موسكو.

 

من مهرجان كان أيضًا يعرض المهرجان فيلمين متوجين، الأول هو "دونباس Donbass"  أحدث الأفلام الروائية للمخرج الأوكراني سيرجي لوزنيتسا، والفائز بجائزة أحسن مخرج في مسابقة "نظرة ما"، التي كان الفيلم أيضًا فيلم افتتاحها.

 

كذلك فيلم "يوم واحدOne Day"  للمخرجة المجرية صوفيا زيلاجي الحاصل على جائزة الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى) في قسم أسبوع النقاد الدولي.

 

الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي، والذي يعتبره البعض الوثائقي الأهم خلال العام "فالس فالدهايمThe Waldheim Waltz"  للمخرجة النمساوية الشهيرة روث بيكرمان، والذي يعود لمرحلة حساسة في السياسة الدولية عندما قرر الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كورت فالدهايم الترشح لرئاسة بلاده النمسا، ليكشف القرار سرًا عن ماضيه نجح في إخفائه طيلة عقود.

 

الفيلم الفائز بالكريستالة الذهبية، الجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، بعنوان "لا يهمني إن وصفنا التاريخ بالبرابرةI Do Not Care If We Go Down  in Historyas Barbarians"

 

العنوان هو عبارة ذُكرت خلال الحرب العالمية الثانية، يقوم المخرج الروماني رادو جود بالاعتماد عليها في بناء قصته التي تلقي نظرة مغايرة على التاريخ.

 

فيلمان متوّجان من كارلوفيفاري يأتي بها المهرجان أيضًا، الأول هو "حلم فلوريانبوليسFlorianópolis Dream"  فيلم المخرجة الأرجنتينية أنا كاتز الذي جمع ثلاثة جوائز رئيسية في المهرجان، فنال الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى)، وفازت بطلته مرسيدس موران بجائزة أحسن ممثلة في المهرجان. أما الفيلم الثاني فهو "رجل القفز"  Jumpman"، للمخرج الروسي إيفان دفيردوفسكي الحاصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان.

 

الفيلم الفائز بجائزة التصوير في مهرجان ترابيكا السينمائي، "أطع"للمخرج البريطاني جايمي جونز، بحكاية مؤثرة عن شاب من أسرة فقيرة يحاول العثور عن مساحته في الحياة بينما يقع في حب فتاة بوهيمية تعيش وأصدقائها عبر اقتحام المنازل المهجورة والإقامة فيها.

 

أما الفيلم الروماني "ليمونادLemonade"  أول أفلام المخرجة أيوانا يوريكارو فنال جائزة قلب سراييفو، الجائزة الكبرى لمهرجان سراييفو السينمائي الدولي، عن يوم في حياة مهاجرة رومانية شابة تركت بلادها مع ابنها الوحيد بحثًا عن معيشة أفضل في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

القائمة تكتمل بأحدث أفلام المخرج الألماني الكبير كريستيان بيتزولد، "ترانزيتTransit"  الذي حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان نورنمبرج، بعدما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي. يعود بيتزولد مجددًا لتناول فترة الحرب العالمية الثانية، ولكن مع إضافة تجربة بصرية جديدة تجعل من الفيلم تجربة غير مسبوقة في مئات الأفلام التي تناولت هذه الفترة

.

هذا وأكد الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، أن القائمة هي مجرد نظرة أولية على برنامج المهرجان هذا العام، والذي سيكون أحد أوجه احتفاله بدورته الأربعين هو برنامج الأفلام الحافل الذي يمزج بين أهم الأفلام المتوّجة عالميًا، وبين الأعمال الحديثة التي يكتشفها المهرجان في عروضها العالمية والدولية الأولى.




منتجة أحدث أفلام جيمس بوند تستبعد أن تقوم امرأة بدور العميل السري

وفاة الممثلة المصرية ماجدة الصباحي عن 89 عاما

مخرج فيلم "طفيل": ترشيح الفيلم للأوسكار "كسر حاجز اللغة"

سبايك لي رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان 2020

"الجوكر" يتصدر ترشيحات الأوسكار

رحيل الممثل البحريني علي الغرير

رامي يوسف الممثل الأمريكي من أصل مصري يفوز بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل تليفزيوني

معاقبة شبكة نتفليكس في حفل جوائز جولدن جلوب

نتفليكس: فيلم "كلوز" يحقق رقما قياسيا بثلاثين مليون مشاهدة

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم المخرج خيري بشارة

وفاة آنا كارينا أيقونة السينما الفرنسية الجديدة عن 79 عاما

فيلم "بومشيل" يتصدر ترشيحات جوائز نقابة الممثلين الأمريكيين

فيلم "كواليس أوبرا فيينا" يستعرض تجربة عمرها 150 عاما يديرها ألف عامل

فيلم "قصة زواج" لنتفليكس يتصدر الترشيحات لجوائز جولدن جلوب

وفاة المخرج المصري سمير سيف

مهرجان سينما الحقيقة الـ13 بطهران.. فعالية تحتضن الابداع الوثائقي

مشاركة أوروبية واسعة بمهرجان “سينما الحقيقة” الـ13 بطهران

روبرت ريدفورد: السعي وراء الحقيقة قاسم مشترك بين السينما والصحافة

"في عينيك كنشوف بلادي" معضلة الهوية المزدوجة على الطريق من إسرائيل للمغرب

الممثل الأمريكي هارفي كايتل: سكورسيزي آمن بي وقت لم يردني أحد
التنقل بين الصفحات :