GMT آخر تحديث: الأربعاء 06 ديسمبر 2017 17:18:00  -   GMT الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 04:38:31 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
فيلم تحريك أمريكي يفتتح مهرجان برلين الـ68
مهرجان "جاز وأفلام" يعقد دورته الثالثة في مكتبة الأسكندرية
وفاة الفنانة المصرية شادية عن 86 عاما
مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية يحتفي بهوليوود
 
الأكثر قراءة
"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر
سينما الفن تنتصر في مهرجان فينيسيا السينمائي
إشكالية النقد والمشاهدة: كيف نفهَم ما نُشاهد؟
المخرج المغربي هشام العسري: أصنع أفلاما تجريدية عن واقع المغرب
 
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


هيتشكوك: السينمائي المعلم المقلل من شأنه أحيانا


الجمعة 17 نوفمبر 2017 18:02:00


هيتشكوك: السينمائي المعلم  المقلل من شأنه أحيانا

السينمائي الفريد هيتشكوك في مكان تصوير فيلم الطيور 1963 Photo: AFP/STF

 

 

 

 

مارك أندريه لافوى

 ترجمة مرسلي لعرج

 

المحتقر أحيانا عن طريق الانتقادات والممثلين المعاصرين له، لأنه أسس لسينما عميقة الشعبية، الفريد هيتشكوك يعتبر اليوم أحد أكبر سينمائيي القرن العشرين، ولقد كان طيلة حياته مهووسا ومشغولا بمسعى وحيد – كما يقول الناقد أندريه لافوى – هو رواية الحكايات بطريقة سينماتوغرافية خالصة.

 

فيلمه الدوار الذي ظهر في 1958، والذي يرتب في معظم الأحيان الثاني في قائمة الأفلام الجيدة، ومباشرة بعد فيلم المواطن كين لأورسون ويلز.

 

هذا الظفر بالتقدير والحظوة المعمم اليوم لعمل الفريد هيتشكوك لم يكن لحظيا وفوريا. مبتكر سينما شعبية مع وجود مؤامرات ومكائد أحيانا عبثية وعديمة الجدوى، السينمائي الأمريكي من أصل بريطاني لم يكن معجبا بنقد معاصريه، فتقنياته المعالجة وأسلوبه في الإلحاح بشكل كبير على التفاصيل السيكولوجية أكثر من على قوة الحكاية، أصبح من تلك اللحظة فصاعدا مفهوما وواضحا لدى الجميع.

 

بداياته في بريطانيا

كثيرا ما ننسى أن هيتشكوك بريطاني الأصل (بحيث يذكر أندريه لافوى بداياته في السينما بانجلترا مهمة جدا وقد أثرت في بقية مساره كله، وخلال بضع سنوات تمكن من ممارسة كل مهن السينما، وأدرك هيتشكوك سريعا بأن الفن السابع يستطيع ويجب أن يميز عن المسرح المؤفلم، وفي هذه المرحلة كان قد سبق له أن اهتم بالتشويق السيكولوجي، كما كان قبل ذلك أيضا مولعا بالترقب والإثارة، ليس من أجل هذه المكائد الغامضة، ولكن بسبب الطاقة من أن هذا الجنس يفترض في موضوع التطوير السيكولوجي للشخوص).

 

بالنسبة لهيتشكوك البحث عن الشخوص في غالب الأحيان غير مجد فحكايات التجسس الرهابية لا تقوم على روابط ولبنات درامية معدة بشكل جيد، ومع ذلك مفعمة بالمشاعر والمآزق المثيرة لدى الشخوص، هيتشكوك كان أيضا تقنيا ذكيا بحيث الكادراج كان دقيقا جدا ومبتكرا، فالمشهد الشهير للدوش في بسيكو، على سبيل المثال، هو ثمرة بحث شكلي، فتصويره الدقيق والمثابر امتد على مدار ثمانية أيام.

 

هيتشكوك والأناقة الأنثوية

الشخصيات الأنثوية تحتل المصاف الأولى والمراتب العليا في قائمة ببليوغرافيا هيتشكوك، فهو يحب النساء الأنيقات والمتميزات اللواتي يخفين جنسية متحملة، ويعرفن كيف يكشفن عنها تدريجيا، إنه يحب اللواتي، كما يقول، (يشبهن معلمات ولكنهن بمجرد الجلوس معك في سيارة أجرة، يضعن يدهن في سحاب السروال)، فعلاقته مع الممثلات كانت معقدة جدا، (من المحتمل جدا أنه كان يعيش احباطات جنسية كبرى، كما يفترض ذلك أندريه لافوي).

 

وفي أفلامه مهم وجوب تخلي الممثلات عن الأنا ووضعه جانبا في مكان هيتشكوك للتصوير، فقد كان يهتم بالسيكولوجيا وكان يؤمن بأن على الممثلة البذل خصوصا بالنسبة للمشاهد، وليس في لعبة ممثل عاطفية ومثيرة.

 

فالممثلون في رؤية هيتشكوك هم عرائس، صور والتي هي جزء من الكادراج، أجسام تستخدم كعناصر في تركيب الصورة.

 

بعد عقود من إنتاجه لأفلامه الأولى أصبح تأثير هيتشكوك أقوى من أي وقت مضى، فستيفان سبيلبرغ ورومان بولانسكي، بريان دو بالما، جون كاربنتر،دافيد فينشر وواس كرافان ،على وجه الخصوص، قد تأثروا بالمعلم ،ومما لاشك فيه أن طريقته في سرد القصص بشكل سينماتوغرافي خالص كانت حافزا لهم.

 

المصدر

ici.radio-canada.ca/emissions/aujourd_hui_l_histoire/2015-2016/chronique.asp ?

حياة وعمل هيتشكوك كما يرويها أندريه لافوى AUDIO FIL La vie et l'œuvre d'Alfred Hitchcock racontées par André Lavoie

 

هوامش المترجم:

الفريد هيتشكوك مخرج ومنتج وكاتب سيناريو للسينما البريطانية،من مواليد13 أوت 1899 بليتونستون بلندن وتوفي يوم 29 أفريل 1980 بالهواء الجميل بلوس أنجلس

يطلق عليه اسم مستعار معلم السيسبانس

 

الكتب     Alfred Hitchcock's Ghostly Gallery

صاحب المقال

مارك أندريه لافوى، مخرج ومنتج وسيناريست كندي من مقاطعة الكيبك

فيلموغرافيا مارك أندريه لافوى

بلوف 2007

لن يكون هناك شيء سهل 2010

الكلب المثير 2013

البريء 2017 




جان ميتري: المنظر والمخرج والناقد السينمائي الفرنسي

اعترافات شارلي كوفمان بأسرار سيناريوهات أفلامه

مخرج "ضوء القمر" باري جنكنز يستعيد رحلة الخروج من الظل

تاركوفسكي.. التماهي مع الألم والصورة الأخيرة

جميلات سينما محمد خان وكيف أعاد اكتشافهن

تداعيات وذكريات عن مخرج أثرى حياتنا بابداعاته

المخرج المغربي سعد الشرايبي: سينما المرأة في أبهى صورها

شيمينو: وصل للمجد في "صائد الغزلان" وخرج من "بوابة الجنة"

كياروستامي الذي وضع السينما الإيرانية على خريطة العالم

ساحر الحكي بيدرو ألمودوفار وفيلم "جوليتا": المرأة معادل للعالم

المخرج نبيل لحلو: السينما بلمسة مغايرة

تعليقا على مقتل بازوليني: ماذا كتب مورافيا وكالفينو ؟

إيتوري سكولا.. وداعاً أيها المعلّم الكبير

عالم ريتويك جاتاك:الذي كان يحلم سرّاً

هل ينتمي غودار حقا إلى ما بعد الحداثة؟

كوينتن تارانتينو: جاء إلى السينما ليدفع المتفرجين للجنون!

قوانين كوساكوفسكي العشرة: إذا أردت أن تصبح مخرجا سينمائيا

ريتشارد ويدمارك: المثقف الذي اشتهر بأدوار الشر

فيم فيندرز: دفاعاً عن المكان في السينما

سيد علي كويرات.. فنان مغاربي حالم
التنقل بين الصفحات :