GMT آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018 20:17:00  -   GMT السبت 20 أكتوبر 2018 23:44:01 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
جوائز مهرجان لندن السينمائي الـ 62
كوردستان تنسق مع دول اوروبية لإنتاج أفلام كوردية
4 أفلام مصرية في أيام قرطاج السينمائية
جوائز مهرجان الجونة الثاني
 
الأكثر قراءة
الرمز ودلالاته في فيلم "البحث عن سيد مرزوق"
مقدمات الأفلام المصرية أو "التترات": تاريخ من الإبداع المصور
فيلم "تحت الأرض" عودة إلى سينما الصدمة والجمال
فيلم "قلب أمه": خطوة على الطريق الصحيح
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


فيلم "رجل الجاز".. تجربة تسجيلية مثيرة


الثلاثاء 21 فبراير 2017 22:20:00


فيلم "رجل الجاز".. تجربة تسجيلية مثيرة

 

 

 

أمير العمري

 

 

من أفضل الأفلام التسجيلية التي عرضت بالدورة الـ 46 من مهرجان روتردام السينمائي، الفيلم التسجيلي- من الإنتاج الألماني- "رجل الجاز" أو The Cairo Jazzman. ويتابع الفيلم العلاقة بين بطله "عمرو صلاح"، وولعه بموسيقى الجاز ومحاولته إدخالها إلى مصر من خلال مهرجان دولي ينظمه سنويا في القاهرة بجهود ذاتية محدودة.

 

عمرو صلاح.. عاشق الجاز، نشأ وتعلم منذ الصغر بمساعدة والدته، العزف على البيانو، ثم كبر وتفرغ للموسيقى وللتأليف الموسيقي وكون فرقة موسيقية ثم أصبح ينظم أيضا دورات تدريبية للأطفال لتعليم الموسيقى، ثم أسس المهرجان السنوي لموسيقى الجاز في مصر.

 

يؤمن عمرو صلاح بأن موسيقى الجاز شكل من أشكال الاحتجاج السياسي، وهي أساسا تجتذب جمهور الشباب المصري الذين يمثلون- كما يقول- النقيض للطبقة السياسية الحاكمة، ليس فقط في أعمارهم، بل في تطلعاتهم ورغباتهم في اجتياز المألوف للتعبير الحر عن أنفسهم. ويعرض الفيلم للتجربة الشخصية لبطله، علاقته بوالديه، إيمانهم العميق به وبموهبته، وعلاقته بأفراد الفرقة الموسيقية التي تعمل معه، وانطباعات الموسيقيين من الفرق التي شاركت في المهرجان، كما يصور الاستعدادات التي يجريها عمرو مع فريق العمل وصولا إلى اقامة الحدث الكبير نفسه، ويجري المخرج من وراء الكاميرا مقابلات مع عدد من سكان منطقة الأزهر الذي يقام المهرجان في حديقته الحديثة، لمعرفة انطباعاتهم عن التجربة وأهميتها.

 

  

 

يعرض صلاح وفريقه للكثير من المشاكل، أهمها مشكلة التمويل، وضعف الامكانيات، وتقاعس الحكومة عن تقديم الدعم الكافي للمهرجان، ورغم أن المسؤول في وزارة السياحة يكرر أمام الكاميرا أنهم على قناعة بأن المهرجان يساهم في تحسين صورة مصر في الخارج إلا أن وعوده بزيادة الدعم المالي لا تتحقق.

 

المخرج عاطف أبو زيد، وهو ألماني من أصل تونسي، يرصد ببراعة تفاصيل الأيام التي تسبق إقامة الدورة الجديدة من المهرجان، بكل ما يواجهه عمرو صلاح من مشاكل، وتصاعد التوتر والاثارة وتعقد العلاقة مع السلطة، التي تفرض ضرائب باهظة وتطالب صلاح بدفع مبالغ طائلة مقابل تأجير المكان، وهو ما يشكل محاولة لتقويض الحدث لكن ما يثير الفرح ويدخل السعادة على قلوب المشاهدين، أننا نرى كيف تثمر جهود صلاح في النهاية عندما يقام المهرجان وتشارك فيه فرق متنوعة من العالم.

 

الفيلم من النوع التسجيلي الموسيقي، وهو يتمتع بايقاع سريع ومونتاج يقوم على الانتقال بين الأماكن والشخصيات، لا يتوه أبدا عن موضوعه، ولا عن بطله الحاضر في معظم أجزاء الفيلم الذي يبلغ زمن عرضه 82 دقيقة، كما يتميز باللقطات البديعة من الناحية البصرية، والاهتمام بالمزاوجة بين الايقاع البصري والايقاع الموسيقي.




"داعش غدا: الأرواح المفقودة في الموصل"

"الشيطان والأب أمورث" وطرد الأرواح الشريرة

"طريق الدم" يروي قصة تنظيم القاعدة في السعودية

"الجمعية" نموذج لـ "سينما الفقر"

"أم غايب" وسحر التراث الشعبي

إشكاليات الوثائقيات في دور العرض الإيرانية

"المغرب من أعلى" رهافة البلاد الجميلة

"نَاسِجَات الأحلام" الانحياز للجمال الفني

التعبير الرمزي عن المأساة الفلسطينية في فيلم "المنام"

بؤس الأفلام أم أفلام البؤس؟

قراءة في وثائقيات هاشم النحاس: "النيل أرزاق" و"الناس والبحيرة"

"أرض الصيد" صدمة الاعتداءات الجنسية

"هرقل في مواجهة هرمس".. استعارة تهريب الموج

"محاكمات محمد علي": الملاكم العظيم في معركة الأفكار

"سمّانى ملالا".. فيلم يتحدى الجهل والخوف والإرهاب

عن الفيلم التسجيلي "فرانسوا تريفو: لوحات مسروقة"

ظهور واختفاء سُعاد حُسني في فيلم تسجيلي لرانيا اسطفان

"رجال نعم يتمردون" نموذج للكوميديا في الفيلم الوثائقي!

فيلم "سيحل الظلام": الهولوكوست بدون غاز!

"رعي السماء" .. حالة سينمائية مدهشة
التنقل بين الصفحات :