GMT آخر تحديث: الأربعاء 06 ديسمبر 2017 17:18:00  -   GMT الأربعاء 13 ديسمبر 2017 03:15:51 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
فيلم تحريك أمريكي يفتتح مهرجان برلين الـ68
مهرجان "جاز وأفلام" يعقد دورته الثالثة في مكتبة الأسكندرية
وفاة الفنانة المصرية شادية عن 86 عاما
مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية يحتفي بهوليوود
 
الأكثر قراءة
"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر
سينما الفن تنتصر في مهرجان فينيسيا السينمائي
إشكالية النقد والمشاهدة: كيف نفهَم ما نُشاهد؟
المخرج المغربي هشام العسري: أصنع أفلاما تجريدية عن واقع المغرب
 
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


عقار العنف بين البعد العلاجي والبعد السلطوي في فيلم "عقيدة قاتل"


الخميس 13 يوليو 2017 21:03:00


عقار العنف بين البعد العلاجي والبعد السلطوي في فيلم "عقيدة قاتل"

 

 

 

 

أكثيري بوجمعة أنس

 

 

 

من خلال ثورة التكنولوجيا التي فتحت الطريق للذكريات الوراثية وشقّت سبيلًا لها، كال لينش (مايكل فاسبندر) يختبر مغامرات جدّه "أغيلار" خلال القرن الخامس عشر في إسبانيا، ليكتشف "كال" خلال تجربته تلك أنه ينحدر من طبقات مجتمع سري غامض تدعى "الأساسنز"، كانت تعمل على حماية "تفاحة عدن" من حراس المعبد؛ هذه التفاحة التي تحتوي على شفر وراثية القصد منها التحكم في الإرادة الحرة للبشرية.

 

إن فيلم "عقيدة قاتل" Assassin's Creed الذي نحن بصدد الخوض في تفاصيله، يتناول مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان المستقبلي، إلا أن طبيعة المعالجة من داخل المتن الفيلمي للمخرج جاستين كورزل لم تكن بالدقة التي كنا نرجوها، بحيث يلاحظ نوع من الشتات الموضوعاتي، لدرجة وأنك تتابع المقطع تلو الآخر، تتساءل عن طبيعة الرسالة المراد إدراجها للمتلقي عبر لغة الصورة، غير توابل الإبهار البصري الذي يزاوج فيها المخرج بين عدة تقنيات تعتمد أساليب العوالم الافتراضية.

 

وبما أن الفيلم هو الرسالة، حاولت ما أمكن أن استل بعض الرسائل المشفرة بلغة السينما حتى وإن تم المرور عليها مرورا ليس بالكريم، وليس أيضا بالاعتباطي أو العشوائي، من منطلق أن الصورة بشكل عام، وخاصة في الغرب لا مجال فيها للمجانية، وتوفّقت إلى حد ما إلى أن تكون قضيتني المتناولة من عمق ما تناوله النص الفيلمي، التالي:

 

"طالما هناك حرية يبقى الخطر حاضرا"

تبدو هذه الجملة مناسبة لتأسيس رؤية عن ما يريد الفيلم إيصاله للمتلقي المفترض، خصوصا وأنها تأتي من شخصية مجرّبة من داخل أحداث الفيلم "ريكن"وتحتل منصبا مُهما ومرموقا من داخل المجتمع، بمعنى أنها تتحدث باسم السلطة والنفوذ والتحكم باعتبار هذه الآلية الأخيرة (أقصد التحكم) رؤية لمستقبل بدون معارضة محتملة، مستقبل يحيا بسلطة مطلقة تحتكرها فئة محدودة من داخل المجتمع البشري. بحيث تغدو "تفاحة عدن" المبحوث عنها هي المفتاح والحل لهذا التحكم وهذه السلطة المطلقة حسب ما ساقه المخرج في أحداث فيلمه؛ إذ يعتقد بأن استرجاعها يمكّن من امتلاك جل الطرق الوراثية المؤدية إلى غرائز البشر.

 

من شأن هذا هدم أي دافع نحو الاستقلال أو المقاومة أو التمرد أو أي ميل فطري قد يُعرقل مسيرة هذا التحكم الجديد باسم الدين الكنسي. بما معناه أن حيازة "تفاحة عدن" هاته هي حيازة للسلطة واستصال تام وكلي للإرادة الحرة للبشر، لصالح حكام الدين. وما تجنيد مايكل فاسبندر لتتبع آثر "تفاحة عدن" التي اختفى أثرها بالأندلس عام 1429، إلا سعي لتكوين مجتمع من الآليين خدّام للأوامر، خاصة وأن الفرصة مواتية إلى ذلك بما أن الناس في هذا العصر - زمن الفيلم- ما عادوا يبالون بحرياتهم المدنية، بقدر ما يبالون بمستوى عيش حياتهم؛ وهذا ما أكده أب العالمة "صوفيا" الذي قال: العالم الحديث أمسى لديه مفاهيم تتخطى أمور كالحرية، فهم لا يمانعون الانسياق والإذعان...فلقرون طوال كنا نحاول دحض مثل هذه المفاهيم بالدين وبالسياسة والآن بالنزعة الاستهلاكية، بغية إقصاء فصيل المعارضة لديهم، ونعتقد –دائما حسب قوله- أن الوقت قد حان لنعطي العلم فرصة لتحقيق هذا التطلع.

 

  إن الفيلم وإن كانت لمثل هذه القضايا ضبابية بحكم عدم التفصيل فيها، والخروج بنتيجة معقولة إلا أنه استطاع أن يُخرج ما يَعتمل المخرج من مخاوف، بشأن مصير الجنس البشري في ظل سلطة مطلقة تحتكرها؛ فئات لا تؤمن بالاختلاف والتنوع والحريات بقدر ما تؤمن بالسيطرة. إنها رؤية مأساوية سوداوية يحملها الفيلم عن المستقبل، رؤية بطابع غرائبي يمزج بين الواقع والمتخيل عبر توظيف تقنيات ألعاب الفيديو، أنها مُغامرة سينمائية تريد فيما تريده أن تميط اللثام عن المسكوت صناعة لا سلطة مستقبلا.

 

"العنف هو ما يبقيني على قيد الحياة"

لا جدال في أن العالم في عصرنا الحالي يعاني من جملة من الاختلالات، وذلك على مرآى ومسمع من الجميع، لدرجة غدا هناك إجماع على أن إنسان اليوم أضحى يهدد نفسه بنفسه بسبب نزوعه للعنف الغير مبرر، والدليل ما أدرجه الفيلم من ميولات عنيفة للبطل "كال" المتهم بعدة جرائم قتل أدت به إلى غرفة الإعدام، قبل أن يتم إنقاذه من قبل المؤسسة  الغامضة "Abstergo" ووضعه في مركز لإعادة التأهيل حدا من عنفه الذي أضاع حياته، وحياة كثيرين من الناس؛ غير أن هذه المساعدة المقدمة من قبل المنظمة للبطل يقابلها مساعدتهم على استعادة "تفاحة عدن" التي بإمكانها السيطرة والتحكم في الإرادة البشرية؛ إلا أن هذه الاستعادة تحتاج إلى عنف الأجداد "الأساسنز"؛ أجداد البطل الذين عاشوا في القرون البعيدة وكانوا مجموعة من القتلة والمناضلين سعوا إلى حماية البشرية من مغبة تحكم حراس المعبد من خلال حيازة "تفاحة عدن".

 

وهذا ما تؤكده أحداث الفيلم التي تسعى عبر فعل محاكاة العودة إلى الماضي بتوظيف آلة يطلق عليها اسم "أنيموس" تعتمد تقنيات الواقع الافتراضي، تحفز جينات الذكريات لكال لاسترجاع أحداث حياة "أغيلار"، وبالتالي معرفة أين أخفى "تفاحة عدن"، غير أن استرجاعها يحتاج إلى استثمار العنف الذي بداخل كال؛ الذي قال: إن ما يبقيني على قيد الحياة حتى الآن هو هذا العنف.

 

وهذا يبدو منطقيا، إذا ما نحن منطقنا الأمور من داخل الأحداث، هذا طبعا دون الدخول في مسألة أن هذه الرؤى مقصودة أو غير مقصودة واعية أم غير واعية، المهم أنها تحتوي بشكل ظاهر وضامر على أن إنتاج العنف بمثابة محرك فعلي للسرد الفيلمي، وبدونه تبقى الخطابات المراد تمريرها مجرد بحث عن استثناءات ومواقف غير واضحة المعالم، وسباحة حرة في فوضى إخراجية تتنقل بين موضوعات شتى بلغة الصورة السينمائية دون أي معنى قار بعينه.




"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر

البابا الأميركي "بيوس" الثالث عشر: مؤمن أم ملحد أم مهرطق؟

"بيبي درايفر" فيلم الموسم: مزيج من الموسيقى والإثارة والحركة والرومانسية

"باترسون" لجيم جارموش.. الهايكو سينمائيا

"ابنة عمي راتشيل" كلاسيكية حديثة عن الحب القاتل

"زمن الخيول المخمورة".. المساحات المخصومة من الحياة

"البحث عن أم كلثوم" صورة استشراقية ساذجة لأسطورة الغناء العربي

استعادة التحفة السينمائية الخالدة "نابليون"

عن المسلسل الأمريكي "ثلاثة عشر سببا لماذا؟"

"النبي المحظور".. دراما تسجيلية عن الهوس الديني

"من أغنية لأغنية" الحب نغمة مفقودة والحياة مشقة دائمة

"المنبوذون ".. فيلم يغنى للحياة ويحتفل بالإنسان

فيلم "تحت الظلّ" ما تأخذه الحرب لا يعود

"مرحباً بكم في دونغ ماكجول" كوميديا كورية عن الحرب

"قبل أن أسقط": البحث عن الاستقرار في فوضى اللاستقرار

"اللصوص" وكيفية صُنع فيلم مُختلف

"كل لا يتجزأ" بين الواقع والأسطورة والفانتازيا

"أكون أو لا أكون" لإرنست لوبيتش أو السفر المعكوس

فيلم "وظيفة رجل": الحفاظ على الكرامة بخسرانها

جماليات الموت في فيلم "الجمال الجانبي"
التنقل بين الصفحات :