GMT آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 10:22:00  -   GMT الإثنين 20 نوفمبر 2017 01:43:56 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
أفلام عن الهجرة والإرهاب تكتسح جوائز بامبي الألمانية
مسابقة الدورة الـ39 لمهرجان نانت القارات الثلاث فرنسا للسينما
70 فيلما في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن
جيمس فرانكو يخرج فيلما عن كواليس "أسوأ فيلم سينمائي على الإطلاق"
 
الأكثر قراءة
شريف عرفة.. "الكنز" لا يَليقُ بك
"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر
فيكتور إريثه: ليس جمال الصورة، بل جمال الحقيقة
سينما الفن تنتصر في مهرجان فينيسيا السينمائي
 
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


فاريتي: 10 أفلام في "عين على الأوسكار"


السبت 19 يناير 2013 22:14:00


فاريتي: 10 أفلام في "عين على الأوسكار"

جيسكا تشاستون في لقطة من فيلم "ثلاثون دقيقة بعد منتصف الليل"

 

 

تحت عنوان "عين على جوائز الأوسكار" نشرت مجلة فاريتي قائمة بالأفلام التي يرشحها النقاد لنيل جوائز الأكاديمية الأمريكية لعام 2012 التي سيعلن عنها أواخر الشهر الجاري. وأقدم هنا القائمة مع تعليقاتنا الشخصية عليها من واقع مشاهداتنا أو ما نشر عنها، وكذلك من واقع بعض تعليقات النقاد.

 

تشمل القائمة الأفلام التالي:

 

1- حب: أو (أمور) Amore فيلم مايكا هانيكه الذي يدور حول علاقة الحب التي تربط بين رجل وامرأة بلغا أواخر العمر، ولكن من خلال دراما تبتعد تماما عن المبالغات العاطفية المعتادة. هذا الفيلم هو الذي حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان الأخير.

2- "أرجو" rالفيلم الذي يأتي في المرتبة الثانية هو الفيلم الأمريكي السياسي "أرجو" بطولة وإخراج بن أفليك الذي أجمع النقاد على تميزه وتوازنه الفني بين الجدية وروح المرح، وبين السياسي والإنساني، واعتبره البعض أيضا فيلما "ملهما". وهو يصور عملية إنقاذ ستة من الرهائن الأمريكيين العاملين بالسفارة الأمريكية الذي أفلتوا من الأسر في طهران عام 1979 بعد أن اقتحمها الطلاب المهووسين دينيا والذين كانوا خاضعين تماما لنظام الخميني الفاشي الذي لايزال قائما في إيران حتى اليوم، يضطهد الإيرانيين أنفسهم. لذلك نعتبره فيلما إنسانيا كبيرا ومعاديا للفاشية الدينية رغم تمجيده للمخابرات الأمريكية. كما أنه فيلم ممتاز من الناحية الفنية. ويستحق جوائز أحسن فيلم وأحسن سيناريو وأحسن تمثيل رجالي وأحسن موسيقى وأحسن تصميم مناظر وأحسن إخراج.

3- فيلم جانجو غير مقيد Django Unchained (أو فك قيود جانجو) وهو الفيلم الأخير للمخرج الأمريكي كوينتين تارانتينو الذي وصفه اقد صحيفة الجارديان البريطانية بأنه مثل "سيجارة ممنوعة" رغم أن المخرج الأمريكي الأسود سبايك لي رفضه من قبل أن يشاهده واعتبره فيلما "عنصريا"!

 

4- فيلم "لينكولن" لستيفن سبيلبرج الذي قال عنه جو كورجنسترن ناقد وول ستريت جورنال بأنه "يبدو قديما وجديدا في آن، قديم بأصالة في كونه ديكوراته وأزيائه البديعة، وجديد بشكل أصيل أيضا في تعبيره عن الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الذي يتم تصويره بتمجيد مغالى فيه من خلال الممثل دانييل داي لويس، في اطار السياسة التي كانت سائدة في عصره".

 

5- فيلم "لوبر" Looper  الذي أخرجه ريان جونسون ويقوم ببطولته بروس ويليس. وهو من أفلام الخيال العلمي وتدور أحداثه بين الماضي والحاضر والمستقبل في عام 2074 وكان فيلم الافتتاح في مهرجان تورنتو السينمائ يالدولي الأخير.

 

6- المعلم The Master (أو الأستاذ): وهو فيلم الافتتاح في مهرجان فينيسيا السينمائي من اخراج بول توماس أندرسون (سيكون هناك دم) ويدور حول الشخصية الأمريكية: مفهوم النجاح لديها، الاحساس بانعدام الجذور، واصراع بين الأجيال وهو صراع يتخذ طابعا مدمرا، وأشادت النقاد بالأداء التمثيلي الذي تفوق فيه كثيرا سيمون فيليب هوفمان وجواكين فينيكس.

 

7- مملكة بزوغ القمر: فيلم المخرج ويس اندرسون الذي افتتح به مهرجان كان 2012 ولم يترك أثرا كبيرا على الجمهور، لكن بعض النقاد يرى أنه ليس فيلما ساذجا.

 

8- فيلم "كتاب اللعب المطرز بالفضة" (إذا كانت هذه الترجمة تصلح لعنوان الفيلم الغريب بالانجليزية وهو Silver Linnings Playbook  وهو من كتابة واخراج ديفيد أو راسل ويدور حول رجل خرج اتوه من مصحة عقلية كان قد أودع بها بعد إصابته بنوبات عنف جنوني، لكي يجد زوجته قد تركته وأباه قد فقد عمله وأصبح كدمنا على القمار في محاولة لاستعادة ما فقده من مال، ويقيم بطلنا في كنف والديه ويسعى لاستعادة علاقته بزوجته التي حصلت على حكم قضائي بألا يقترب منها بعد ما تعرضت له من عنف على يديه. هذا الفيلم رشح لثلاث من جوائز الجولدن جلوب هي أحسن فيلم (موسيقي او كوميدي) وأحسن ممثل وأحسن ممثلة. ويصنف نقديا في خانة الفيلم الدراما- الكوميديا- الرومانسية. وقد حقق نجاحا نقديا كبيرا في الولايات المتحدة.

 

9- "السقوط من السماء" أو سقوط السماء (حسب إعجابك الشخصي بالتسمية) أو ربما تكتفي بكتابة الإسم كما هو في لغته الأصلية ولكن بالحروف العربية أي (سكايفول)  Skyfall كما يفعل كثير من الشباب في أيامنا هذا دون أن يكلفوا أنغفسهم اصلا عناء البحث عن ترجمة ملائمة وكأننا أصبحنا نكتب للناطقين باللغات الأجنبية فقط. وهو أحدث أفلام سلسلة جيمس بوند (الفيلم الخامس والعشرون بالتأكيد) وقد حقق أكثر من مليار دواار أي تفوق على كل الأفلام في تاريخ السينما حتى الآن، ولم أجده مثيرا للاهتمام شخصيا بل وجدته "dull" أي كئيبا في الكثير من مشاهده لكن جمهور لشباب الذي يدفع ثمن تذاكر السينما في العالم أعجب كثيرا بفكرة عودة جيمس بوند إلى مسز إم في علاقة أوديبية غريبة باعتبارها الأم التي تفديه وتموت، كما أعجبهم أيصا المسخ الشرير الذي يلعب دوره خافيير بارديم، وهو يستعطف مسز غن أن تقتله ثم تقتل نفسها (وهو ما رأيته من أسخف المشاهد في الفيلم بل وأكثرها إثارة للسخرية!). لكن الفيلم كسب على السمعة كما يقولون.

 

10-   أو "نصف ساعة بعد منتصف الليل" Zero Dark Thity   وهو الفيلم الذي يثير منذ ما قبل تصويره ضجة كبرى مستمرة حتى يومنا هذا رغم أن عروضه التجارية العامة على نطاق واسع لن تبدأ في الولايات المتحدة قبل يوم 11 يناير. هذا هو الفيلم الذي يروي قصة تعقب أسامة بن لادن وقتله. وسر الضجة ما يتردد عن دور البنتاجون والمخابرات في دعم الفيلم وتزويد مخرجته السيدة سعيدة الحظ، كاثرين بيجلو والغريب أن ناقد فاريتي بيتر ديبروج يرى أن الفيلم "ليس مسليا ولا فنيا، فالمخرجة تتبع أسلوب فيلم "كل رجال الرئيس" في خلق دراما التقصي التي تستغرق حوالي عشر سنوات قبل أن تثمر". لكن عادة يكون رأي أعضاء الأكاديمية التي تمنح جوائز الأوسكار مختلفا.




توم هاردي يقوم ببطولة فيلم عن حرب البوسنه

كن لوتش يحذر من التأثير السلبي لـ"بريكست" على الإنتاج السينمائي في بريطانيا

نهاية تيرانس ماليك: تداعيات من وحي فيلمه الجديد

بولانسكي يتنحى عن رئاسة تحكيم جوائز "سيزار" الفرنسية

جديد مهرجان سندانس السينمائي 2017

حضور مميز للسينما المغربية في المهرجانات في 2016

آن هاثاواي لم تكن سعيدة بحصولها على الأوسكار

مستشار بوتين الإعلامي يدعو لمشاهدة فيلم "سنودن"

فيلم عن حرب العصابات يثير مشاجرة دموية بين عصابتين!

صدام حسين يذهب إلى هوليوود وأوليفر ريد يداعبه!

أوليفر ستون يصرح بأن الرقابة الذاتية منعت إنجاز فيلمه عن "سنودن"

كيت ونسليت في بطولة الفيلم الجديد لوودي ألين

ملف عن الرقابة في العالم العربي في مجلة "فاريتي"

أمير كوستوريتشا يتهم مهرجان كان باستبعاد فيلمه لأسباب سياسية

وفاة الممثلة والمخرجة الإسرائيلية رونيت الكابيتس

إيما ستون تقوم بدور شقيقة كنيدي المتخلفة عقليا

"التنين يصل" فسيفساء من الأساليب السينمائية

قطر تمنع عرض فيلم "الفتاة الدنماركية"

توقعات "فاريتي" لأفلام الدورة القادمة من مهرجان برلين السينمائي

استبعاد صورة جنيفر لورنس من أفيشات فيلمها الجديد في إسرائيل
التنقل بين الصفحات :