GMT آخر تحديث: الأحد 24 مارس 2019 14:33:00  -   GMT الثلاثاء 26 مارس 2019 15:10:41 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
أيام بيروت السينمائية تسلط الضوء على قضايا وهموم الواقع العربي
أكثر من 100 فيلم بالدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية
"كابتن مارفل" يتصدر إيرادات السينما بأمريكا الشمالية
"مسافرو الحرب" أفضل فيلم عربي بمهرجان شرم الشيخ
 
الأكثر قراءة
نقاد السينما في زمن التدهور وهل لدينا نقاد سينما حقا؟
"أنشودة بستر اسكراجز": الغرب الأمريكي كمأساة مثيرة للرهبة والضحك!
"تراب الماس": الفساد السياسي والانتقام الشخصي وتطهير المجتمع
"ملحمة بوهيمية": صعود فريدي ميركوري وكيف سار نحو الموت
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


معرض "لص بغداد".. رحلة بصرية في الزمن الذهبي للسينما


الأحد 24 فبراير 2019 11:06:00


 معرض "لص بغداد".. رحلة بصرية في الزمن الذهبي للسينما

لقطة من فيلم "لص بغداد"

 
 
 
 
 
فيفيان حداد- بيروت
 
عن "الشرق الأوسط"- 24 فبراير 2019
 
 
 
هي رحلة بصرية تأخذ الزائر إلى زمن السينما الذهبي عندما كان هواتها ينتظرون بحماس إطلالة ملصق ترويجي لها. ففي معرض «لصّ بغداد» الذي تستضيفه دار النمر في بيروت لغاية 25 مايو المقبل، سيستمتع زائره في التجول بين ملصقات سينمائية تعود لأفلام أنتجت في الثلاثينات والأربعينات وصولا إلى الستينات والسبعينات. حينها لم يكن يوجد سوى الملصقات الضخمة كوسيلة إعلان ينتظرها هواة الشاشة الذهبية لتعلمهم بنزول عمل جديد أو اقتراب موعد عروض أفلام أخرى. وكانت يومها تنتصب على واجهات عمارات مرتفعة وفي محيط صالات السينما في أسواق بيروت القديمة مثل ريفولي وراديو سيتي وروكسي وبيغال وغيرها.
 

ويضم هذا المعرض أكثر من 100 ملصق أفلام وقصاصات صحافية، وصورا فوتوغرافية جمعها عبودي أبو جودة على مدى 50 عاما. فهو منذ كان في التاسعة من عمره جذبته الأفلام السينمائية وحفرت في ذاكرته إلى حدّ جعله يلحق بشغفه فيها إلى آخر نفس متنقلا بين بلدان غربية وعربية للحصول على أكبر عدد منها. وينقسم المعرض إلى 4 أجزاء تحمل عناوين «الحب» و«الخيال» و«المغامرات و«صوّر في بيروت». وينقل الأول أشهر ملصقات الأفلام الرومانسية منذ حقبة العشرينات مع سلسلة أفلام «الشيخ» و«ابن الشيخ» مع الممثل الأشهر يومها في عالم السينما رودولف فالنتينو.
 
فيما يأخذنا الثاني إلى عالم الفانتازيا والخيال عندما كانت أفلام كـ«ألف ليلة وليلة» و«شهرزاد» و«لص بغداد» و«علي بابا» تشكّل عناوين رئيسية في سينما الغرب والشرق. وفي ركن «المغامرات» تلفتنا ملصقات أفلام أنتجت بين الحرب العالمية الأولى والثانية عندما شهد لبنان حضورا أجنبيا على أرضه وقد جرى تصويرها في بلاد الشرق كالعراق ولبنان وسوريا، وهي في غالبيتها تحكي قصصا بوليسية وأشهرها «كازابلانكا» و«رجل ميت من القاهرة» و«آخر طائرة إلى بعلبك» وغيرها.
 

أما في قسم «صوّر في بيروت» فنشاهد سلسلة ملصقات عن أفلام تمّ تصويرها في بيروت كـ«24 ساعة في بيروت» و«بارود في بيروت» وهي من فئة «باء» أي التي لا تعدّ من الأفلام الشهيرة في تلك الآونة.
 

«لحقت بهذه الملصقات تباعا فكنت أسافر من بلد لآخر وأقصد صالات السينما الشعبية فيها التي بغالبيتها تحتفظ بملصقاتها القديمة». يروي عبود أبو جودة قصّته مع ملصقات الأفلام. ويتابع في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «في غياب انتشار الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المرئي كانت تمثل تلك الملصقات الوسيلة الوحيدة للترويج لفيلم معين. ومرات كثيرة حصلت على ملصقات لأفلام صوّرت في بيروت ووجدتها فقط في تونس، فيما مرات أخرى قصدت القاهرة والعراق وسوريا للحصول على ملصق لفيلم أجنبي معين». ويسلّط الضوء في هذا المعرض على جمالية الملصق في تلك الآونة قبل وصول تقنيات الطباعة الحديثة.
 

في تلك الأيام كانت الملصقات ترسم باليد من قبل فنانين حرصوا على إغـواء الجمهور من خلال صور معيّنة لم تكن تحكي عن الفيلم بحد ذاته مرات كثيرة. فكان يقصد صاحبها على الـدوام ابتـكار قطعـة فنية، تثمر ملصقـات ذات هويـة مسـتقلة بحيث لا تكشف حقيقة محتوى الفيلم. وكان رسّاموها يعتمدون مرات كثيرة على خيالهم الواسع انطلاقا من عنوان الفيلم ليقدموا لوحتهم في حال لم تسنح لهم الفرصة بمشاهدة الفيلم.

«إنه بمثابة تراث فني ذي قيمة كبيرة لأنه لا يتوفّر اليوم بالأسلوب نفسه». يقول عبودي أبو جودة صاحب «دار الفرات» للنشر وهاوي جمع ملصقات الأفلام في الوقت نفسه. ويضيف: «إنها بمثابة استمرارية للوحات استشراقية حصلت في القرن الماضي. وبرأيي أن هذه الملصقات تعبّر عن الكيانية التي كانت تسود صناعتها إذ كانت تأخذ منحى وأجواء البلد الصادرة عنه بغض النظر عن هوية الفيلم بحد ذاته».

أما لماذا أطلق على المعرض اسم «لص بغداد» فيوضح: «لأنه مع هذا الفيلم بدأت حقبة انتشار قصص من المشرق العربي لفتت صناع السينما في الغرب. وهذا الفيلم بالذات شكّل المفتاح الذي كرّت وراءه صناعة سلسلة أفلام أجنبية مثل «فتاة بغداد» و«علي بابا» و«شهرزاد» وكليوبترا» وغيرها، وتم صناعة نسخ منها في ألمانيا وسويسرا وروسيا وإيطاليا وغيرها. كما كان أحيانا كثيرة يتم تنفيذ نسخ جديدة منها من قبل البلد المصنع لها في الأصل تفصل بينها بضع سنوات».

ثروة مالية لا يستهان بها دفعها عبودي أبو جودة من جيبه الخاص للحصول على تلك الملصقات، وكانت بالنسبة له بمثابة أحجية يلحق برموزها بين بلد وآخر ليفكّ غموضها. يحمل كل ملصق قصّته معه فبينها ما يحكي عن فيلم مصري حمل في عناوينه الكبيرة والصغيرة عبارات بالفرنسية بسبب عرضه في المغرب مثلا، فهناك كانت الفرنسية بمثابة اللغة الأم التي يعتمدونها في أحاديثهم وثقافاتهم. والأمر نفسه نلحظه في ملصق لفيلم أجنبي يحمل صورا ذات خطوط عربية (خيّال أسمر يركب على الحصان وتحيط به النساء بطريقة جذّابة) كما في فيلم «لص دمشق».

وعما إذا هو يخاف على ثروته الفنية هذه ويقلق على مصيرها يرد: «أفكر بخطة للحفاظ عليها من خلال تبنيها من قبل مؤسسة أو صرح تربوي ترعاه وزارة الثقافة في لبنان. فهذه الملصقات تمثّل ثروة ثقافية حقيقية نفتقدها اليوم وعلينا الحفاظ عليها ككنز ثمين».




السياسة مَقْتلُ مهرجاناتٍ سينمائية

«آيكا».. مدينة بلا قلب

من الصحافة العربية: الرقابة اللبنانية تمنع فيلمين في مهرجان لأفلام الرعب

سينما سورية في خدمة الدكتاتور لطمس جرائمه

في اليوم الأول لانطلاق السينما في السعودية... البطل يشبه ابن سلمان

السينما تعود إلى السعودية بعد أسبوعين

ما جدوى تحويل الأدب إلى عمل سينمائي

السينما الإماراتية.. حضور لافت في الصالات

سري للغاية" يثير ضجة في مصر... من يلعب دورَي السيسي ومرسي !

بلبلة رقابية في لبنان بشأن سبيلبيرغ ويوسي غينسبيرغ

يا شيخ.. شكراً على النصيحة لكن السينما قادمة

جان شمعون يترك أحلامه معلقة

تساؤلات عن مصير مهرجان مراكش السينمائي

"الفتوة" في السينما المصرية شخصية لها حكاياتها

حول فساد مؤسسات الإنتاج السينمائي في الجزائر

ممنوع من العرض: السينما الكويتية تكافح ضد محاذير الرقابة

"الخوذات البيضاء" فيلم بروباغندا معلن: الـCIA أحقّ بهذا الأوسكار!

السينما الجزائرية ليست بخير

عن الراحل أحمد الحضري أستاذ كل الأجيال

سينما في كل مكان" لنشر أفلام المهرجانات بالمناطق المهمشة
التنقل بين الصفحات :