GMT آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 10:22:00  -   GMT الإثنين 20 نوفمبر 2017 02:00:13 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
أفلام عن الهجرة والإرهاب تكتسح جوائز بامبي الألمانية
مسابقة الدورة الـ39 لمهرجان نانت القارات الثلاث فرنسا للسينما
70 فيلما في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن
جيمس فرانكو يخرج فيلما عن كواليس "أسوأ فيلم سينمائي على الإطلاق"
 
الأكثر قراءة
شريف عرفة.. "الكنز" لا يَليقُ بك
"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر
فيكتور إريثه: ليس جمال الصورة، بل جمال الحقيقة
سينما الفن تنتصر في مهرجان فينيسيا السينمائي
 
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


عن الراحل أحمد الحضري أستاذ كل الأجيال


الثلاثاء 03 يناير 2017 12:41:00


عن الراحل أحمد الحضري أستاذ كل الأجيال

 

 

سمير فريد

 

 

فقدت مصر وفقد فن السينما أول يناير العالم الكبير أحمد الحضرى (١٩٢٦ - ٢٠١٧) قاعدة المثلث الذهبى للثقافة السينمائية العربية فى القرن العشرين الميلادى مع أحمد كامل مرسى (١٩٠٩ - ١٩٨٧) وفريد المزاوى (١٠١٣ - ١٩٨٨).

 

لا يوجد سينمائى أو ناقد أو باحث أو عاشق السينما فى كل العالم العربى، ومن كل الأجيال من الشباب فى عشرينيات العمر إلى الكهول الذين تجاوزوا السبعين لا يدين للراحل الكريم ببعض مما يعرفه عن فن السينما، وكل ناطق بالعربية فى كل الدنيا.

 

هو معمارى تخرج فى قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة، القاهرة عام ١٩٤٨ واستكمل دراسته للعمارة فى جامعة لندن حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا عام ١٩٥٦، ولكنه كان محباً للسينما فدرس التصوير السينمائى فى نفس الجامعة، وقام بتصوير أكثر من فيلم من أفلام الهواة، وعندما عاد إلى مصر التحق بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وترقى حتى رتبة البكباشى، والتحق فى نفس الوقت بندوة الفيلم المختار التى أقامها يحيى حقى (١٩٠٥ - ١٩٩٣) عندما كان رئيساً لمصلحة الفنون فى حديث قصر عابدين فى أغسطس عام ١٩٥٦ وأسند إدارتها إلى فريد المزاوى. وكانت هذه الندوة نقطة تحول فى تاريخ السينما المصرية لا تقل عن إنشاء ستوديو مصر عام ١٩٣٥، وغيرها من نقاط التحول الكبرى.

 

اجتمع فى ندوة الفيلم المختار أغلب صناع ونقاد السينما الذين صنعوا ما يمكن اعتباره «ثورة» حقيقية، فكان منهم عدد من طلبة وطالبات الدفعات الأولى فى معهد السينما الذى بدأ عام ١٩٥٩، وكان منهم بعض من أساتذة تلك الدفعات، وكان منهم أيضاً النقاد الجدد وقاموا بتطوير البعد السينمائى بمفاهيم علمية حديثة، وفتح لهم يحيى حقى صفحات مجلة «المجلة» عندما كان يرأس تحريرها، وأبرزهم أحمد الحضرى الذى نشر أول مقالاته فيها عام ١٩٥٧.

 

وكان من أعضاء ندوة الفيلم المختار كذلك مترجمو أول سلسلة كتب عن صناعة السينما رأس تحريرها فريد المزاوى وأصدرتها وزارة الثقافة، ومنها أول كتاب ترجمه أحمد الحضرى بعنوان «صناعة الأفلام من الفكرة إلى الشاشة» عام ١٩٥٩، وقد ترجم أستاذ الأجيال الراحل ١٥ كتاباً آخرها «توجيه الممثل فى السينما والتليفزيون» عام ٢٠٠٤ كلها من المراجع التى لا غنى عنها. وذلك إلى جانب مؤلفاته الستة، من «فن التصوير السينمائى» عام ١٩٧٧ إلى «مائة عام من الإنتاج السينمائى، مع آخرين عام ٢٠٠٨، وأهمها «تاريخ السينما فى مصر» من جزأين عامى ١٩٨٩ و٢٠٠٧.

(عن "المصري اليوم" بتاريخ 3 يناير 2017)

أسس الحضرى جمعية الفيلم عام ١٩٦٠ وكان أول رئيس لها، وتولى عمادة معهد السينما عام ١٩٦٧، وشهد المعهد تحت قيادته إنتاج أفلام الطلبة لأول مرة فى تاريخه، وأدار نادى سينما القاهرة منذ بدايته عام ١٩٦٨، وجعله من أهم نوادى السينما فى العالم، كما أدار مركز الثقافة السينمائية عام ١٩٧٢، والمركز القومى للسينما عام ١٩٨٠ وصندوق دعم السينما عام ١٩٨٤. رحم الله أستاذنا وأستاذ كل الأجياب بقدر ما أعطى.




جان شمعون يترك أحلامه معلقة

تساؤلات عن مصير مهرجان مراكش السينمائي

"الفتوة" في السينما المصرية شخصية لها حكاياتها

حول فساد مؤسسات الإنتاج السينمائي في الجزائر

ممنوع من العرض: السينما الكويتية تكافح ضد محاذير الرقابة

"الخوذات البيضاء" فيلم بروباغندا معلن: الـCIA أحقّ بهذا الأوسكار!

السينما الجزائرية ليست بخير

سينما في كل مكان" لنشر أفلام المهرجانات بالمناطق المهمشة

هل الرقابة وراء استبعاد فيلم "آخر أيام المدينة" من مهرجان القاهرة؟

برناردو برتولوتشي من روما: كلّنا ننسخ من بعضنا البعض والأهم ألا نُفضَح

كمال رمزي يكتب عن "الماء والخضرة والوجه الحسن"

فيلم سينمائي كردي يثير غضب الإيزيديين

صوفيا بوتلة.. من باب الواد إلى ستارتريك يويند!

مشكلة الرقابة في مصر ومشكلة خالد عبد الجليل

ردود فعل على تصريحات السيسي بخصوص "أفلام العشوائيات"

كمال رمزي يكتب عن "قبل زحمة الصيف"

كمال رمزي في رثاء الراحل الكبير نبيل المالح

سمير فريد في "المصري اليوم": جائزتان للموضوع على حساب الفن!

هافينغتون بوست عربي: فيلم "محمد" الإيراني فاشل!

تارانتينو ضحية الموزّع اللبناني: حذف مشاهد من فيلمه الجديد!
التنقل بين الصفحات :