GMT آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017 10:22:00  -   GMT الإثنين 20 نوفمبر 2017 01:55:09 
banner عين على السينما Eye on Cinema
 
 
أحدث الأخبار
أفلام عن الهجرة والإرهاب تكتسح جوائز بامبي الألمانية
مسابقة الدورة الـ39 لمهرجان نانت القارات الثلاث فرنسا للسينما
70 فيلما في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في الأردن
جيمس فرانكو يخرج فيلما عن كواليس "أسوأ فيلم سينمائي على الإطلاق"
 
الأكثر قراءة
شريف عرفة.. "الكنز" لا يَليقُ بك
"الطيور الغاضبة" لن تنتظر النسر
فيكتور إريثه: ليس جمال الصورة، بل جمال الحقيقة
سينما الفن تنتصر في مهرجان فينيسيا السينمائي
 
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
كتب سينمائية للاطلاع والتحميل
 
فيديو اليوم
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
ورشة سينما الشباب
 
 


سينما في كل مكان" لنشر أفلام المهرجانات بالمناطق المهمشة


الإثنين 12 ديسمبر 2016 08:31:00


سينما في كل مكان" لنشر أفلام المهرجانات بالمناطق المهمشة

 

مبادرة أطلقها 8 شباب لتقديم سينما مستقلة بشكل مجاني في القرى والمناطق المصرية الخالية من دور العرض.

 

هذه المبادرة تبنّاها مجموعة من الشباب المبدعين قاموا بالتجول بشاشات عرض سينمائية في الشوارع والميادين غير عابئين بفكرة استخراج أو الحصول على التصاريح الرقابية.

 

فقط، كل ما يعنيهم هو رفع شعار السينما الهادفة للجميع بمبادرة "سينما مستقلة في كل مكان" لتحدي الواقع الذي يحرم قطاعات وقرى مصرية كثيرة، خاصًة بالصعيد، من دور العرض السينمائية باعتبارها نشاطاً ترفيهياً غير مهم، من وجهة نظر البعض.

 

وإذا كانت السينما المستقلة قد تمردت على التكاليف الباهظة والمعدات فائقة السعر، منذ بداية تجربتها الأولى في مصر بإنتاج فيلم "عين شمس" عام 2008، فإن هذه المبادرة تتمرد على طريقة عرض الأفلام التقليدية وقررت التوجه للجمهور في أماكن تواجده وبأبسط الوسائل.

 

كمبيوتر محمول

وجيه القاني، أحد منظمي هذه المبادرة، اتخذ من ساحات المدارس والمقاهي صالات عرض سينمائية باستخدام شاشة عرض وكمبيوتر محمول فقط.

 

يقول وجيه لـ"هافينغتون بوست عربي" إنه يذهب إلى المقهى الشعبي بعد الاتفاق مع مالكه على عرض أحد الأفلام المستقلة، و"أنتظر مترقباً ردود فعل المشاهدين، خاصة أن المقاهي الشعبية تكتظ يومياً بعشرات المواطنين المتخذين منها مساحة للترفيه؛ هرباً من عبء الحياة اليومية".

 

ويضيف القاني: "بحنجرة جريئة وصوت واضح، أطلب من جميع الحضور الإذن بالدخول، وعرض الفيلم وبعد نهاية الفيلم تعقبه مناقشة بسيطة حوله لتأكيد تفاعل المشاهدين والاندماج معهم".

 

ويرى أن "هذه المبادرة ستكسر احتكار المثقفين للأفلام المستقلة وسيشاهدها الشعب كله بجميع طبقاته ومستوياته الاجتماعية والثقافية والمعرفية، وفي شتى المحافظات".

 

ويوضح: "بدأنا في عام 2013 ونجحنا في خلق تواصل بين الممثلين في الأفلام وأفراد الشعب العاديين حتى تصبح سينما جماهيرية".

ومن جهة نظره، فإن "هذا التعارف بين الجمهور والسينما المستقلة يفتح مخارج متعددة لصانعي الأفلام".

 

ذهب وجيه إلى الكثير من المحافظات والقرى مثل أسيوط والبر الغربي في الأقصر وقرى بأسوان وبعض المناطق المهمشة، بجانب المحافظات الكبرى كالإسكندرية والقاهرة.

 

ونفذت المبادرة 20 دائرة عرض، تم خلالها تقديم أعمال لـ40 مخرجاً ومخرجة من كل الدول العربية. وقدمت العروض في كل أنحاء مصر من الإسكندرية إلى أسوان.

 

القاني سبق أن حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثان من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية 2011.

 

دون دعوات مسبقة

ويقول وجيه إن العروض تتم من دون عمل "دعوات" مسبقة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ لأننا نستهدف الجمهور الموجود في المساحة بشكل فعلي.



وأوضح وجيه أن فكرة استغلال المقاهي لعرض الأفلام المستقلة، جاءت من كون غالبية المقاهي توفر لزبائنها الآن شاشات ضخمة لمشاهدة مباريات كرة القدم وبرامج التوك شو.

 

يضيف: "قدمنا برنامج عروض متكاملاً استمر لمدة 6 أشهر مكوناً من 48 دائرة عرض، تنوعت بين 55 فيلماً قصيراً مستقلاً، ولم يقتصر على المقاهي فقط؛ بل شمل المدارس والحضانات

".

ويوضح أن المبادرة تختار مكان تقديم العرض بناء على احتياج كل جهة ومدى فقر النشاط الثقافي والفني بها وعدم توافر دور عرض بها

.

ويضيف أن المبادرة تهدف إلى تحقيق روح المشاهدة الجماعية، واختيار الفيلم سواء كان يعبر عن قضايا بعينها من عدمه، فالهدف إيصال الفن بجميع أشكاله

.

تتنوع الأفلام المعروضة بـ"سينما في كل مكان"، بحسب الجمهور المستهدف ومدى مناسبة الفيلم لهذا الجمهور، بحسب وجيه

.

فالأطفال يشاهدون غالباً أفلام الرسوم المتحركة، كما تُعرض أفلام للصم والبكم، يراعى فيها ألا تكون الحبكة الدرامية مبنية على الصوت، مع مراعاة المعايير الخاصة بذلك.

 

الصدام مع الرقابة

وأوضح أن المبادرة حريصة على عدم الصدام مع الرقابة، فجميع الأفلام التي تم عرضها حصلت على جوائز داخل مصر وفي المنطقة العربية؛ إذ يقول: "نحن نقوم بنشر الفن بعيداً عن الصدام وفي حدود المتاح، وجميعها أفلام مصرية وعربية، إضافة إلى فيلمين باللغة الفرنسية.

 

ويشير إلى أن العروض مقدمة مجانية تماماً، هذا بجانب حصول المبادرة على دعم بسيط من بعض المؤسسات العربية، لتوفير نفقات التنقل إضافة إلى أجهزة من المركز الثقافي البريطاني.

 

وإلى جانب المقاهي، اتجهت المبادرة إلى المدارس بجميع مراحلها من ابتدائية إلى ثانوية، بالاتفاق مع إدارة كل مدرسة ويتم العرض في أحد الفصول بوضع شاشة العرض، وامتد الأمر ليصل إلى المصانع، كما تم العرض في مراكز الشباب بالمحافظات، فضلاً عن التوجه للجمهور النسائي أيضاً

 

تحقيق أعدته رحمة سامي نشر في موقع "هافنجتون بوست" بتاريخ 8 ديسمبر 2016 .




جان شمعون يترك أحلامه معلقة

تساؤلات عن مصير مهرجان مراكش السينمائي

"الفتوة" في السينما المصرية شخصية لها حكاياتها

حول فساد مؤسسات الإنتاج السينمائي في الجزائر

ممنوع من العرض: السينما الكويتية تكافح ضد محاذير الرقابة

"الخوذات البيضاء" فيلم بروباغندا معلن: الـCIA أحقّ بهذا الأوسكار!

السينما الجزائرية ليست بخير

عن الراحل أحمد الحضري أستاذ كل الأجيال

هل الرقابة وراء استبعاد فيلم "آخر أيام المدينة" من مهرجان القاهرة؟

برناردو برتولوتشي من روما: كلّنا ننسخ من بعضنا البعض والأهم ألا نُفضَح

كمال رمزي يكتب عن "الماء والخضرة والوجه الحسن"

فيلم سينمائي كردي يثير غضب الإيزيديين

صوفيا بوتلة.. من باب الواد إلى ستارتريك يويند!

مشكلة الرقابة في مصر ومشكلة خالد عبد الجليل

ردود فعل على تصريحات السيسي بخصوص "أفلام العشوائيات"

كمال رمزي يكتب عن "قبل زحمة الصيف"

كمال رمزي في رثاء الراحل الكبير نبيل المالح

سمير فريد في "المصري اليوم": جائزتان للموضوع على حساب الفن!

هافينغتون بوست عربي: فيلم "محمد" الإيراني فاشل!

تارانتينو ضحية الموزّع اللبناني: حذف مشاهد من فيلمه الجديد!
التنقل بين الصفحات :